الخميس 18 أبريل 2024 07:44 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
يد الزمالك بي إم سي الكونغولي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس إصابة 13 شخصًا بحادث انقلاب سيارة ربع نقل بسوهاج ”صور” بسبب مشاية.. مقتل وإصابة 3 أشخاص بطلقات نارية إثر معركة مسلحة في قنا مؤتمر الاقتصاد الأزرق فرص للتنمية المستدامة بجامعتا المنصورة وبورسعيد حورية فرغلي تعلن عن مواعيد عرض مسرحية رابونزل بالمصري محمد إسماعيل: اجتماع الإثنين المقبل لمناقشة أثر قرارات هيئة الدواء المصرية علي قطاع المستلزمات الطبية الأهلي يخوض غدًا منافسات بطولة إفريقيا «BAL» لكرة السلة بوابل أعيرة نارية.. مقتل شاب إثر تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين في قنا ضبط سارق كروت تشغيل محطة صرف صحي تمي الامديد لبحث ترميمه بمشاركة المجتمع المدني.. وكيل «صحة كفر الشيخ» يتفقد مستشفى حميات بيلا محافظ أسيوط يضع حجر أساس مجمع مدارس الفكرية والصم والبكم والمكفوفين الأهلي يخاطب وزير الرياضة للسماح بالسعة الجماهيرية الكاملة في المباريات المحلية والإفريقية

ثقافة

في يومها العالمي.. تكريم حراس اللغة العربية بآداب القاهرة

آداب القاهرة
آداب القاهرة

يقيم قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة صباح السبت المقبل، احتفالا كبيرا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة عبير عبد السلام عميد كلية الآداب، والدكتور سامي سليمان رئيس قسم اللغة العربية وآدابها.

ويكرم قسم اللغة العربية عددًا من رموز الثقافة والأدب والإعلام الذين كان لهم دور كبير في الحفاظ على اللغة العربية وثقافتها، منهم الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، والأديب محمد المخزنجي، والفنانة سميرة عبد العزيز، والإعلامية قصواء الخلالي. كما يُكرم أيضًا اسم الشاعر الكبير فاروق شوشة، الذي حمل على عاتقه طوال مسيرته الأدبية والإعلامية قضية الحفاظ على اللغة العربية.

الشاعر فاروق شوشة

وأكد الدكتور سامي سليمان رئيس القسم أن الحفل سيشهد تكريم عدد من أساتذة القسم الكبار، وعلى رأسهم الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي، والدكتور عبد الله التطاوي مستشار رئيس الجامعة، والدكتور عبد الحكيم راضي عضو مجمع اللغة العربية، والدكتورة وفاء كامل عضو مجمع اللغة العربية، كما يكرم القسم عددًا من الطلاب المتميزين.

دكتور سامى سليمان

أضاف أن الحفل يتضمن عددا من الفقرات الفنية والثقافية تعبر عن التمسك بالهوية والثقافة العربية، وتعكس قدرة اللغة العربية على التعبير عن الفنون المختلفة.

بدأت فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بإقامة ورشة الخط العربي للتعريف بفنونه، وتدريب الطلاب على الكتابة بالخطوط العربية.

أقيمت الورشة بالتعاون مع المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة،كما أقام القسم مسابقة أدبية في مجالات: القصة القصيرة والرواية والشعر والمسرحية وإلقاء الشعر، وسيتم تكريم الطلاب الفائزين في الاحتفال الكبير بعد غد السبت.

موضوعات متعلقة