الإثنين 20 مايو 2024 05:25 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

ثقافة

أمير منطقة مكة يفتتح مؤتمر اللغة العربية ”الهوية والتمكين والأثر”

افتتحَ الأمير خالد الفيصل، مستشارُ خادمِ الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الرئيس الفخري لوقف لغة القرآن الكريم - اليوم- مؤتمرَ اللغة العربية والقطاع غير الربحي " الهوية والتمكين والأثر"، بالشراكة مع مجمع الملكِ سلمانَ العالمي للغة العربية، والهيئة العامة للأوقاف، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.
ويهدف المؤتمر إلى تشجيع القطاع غير الربحي، لتعزيز التنمية اللغوية والمحافظة على ترسيخ الهوية العربية للمجتمع، وإنشاء الكيانات المتخصصة في خدمة اللغة العربية وتحقيق الاستدامة المالية لها، ودراسة واقع اللغة العربية في القطاع غير الربحي، بالإضافة إلى توجيه القطاع غير الربحي نحو الاستثمار الخيري في اللغة العربية، ودعم المبادرات والمشاريع التي تخدم لغة القرآن الكريم، وكذلك رصد واستشراف أبرز التحديات التي تواجه اللغة العربية في القطاع غير الربحي.
وستُعقد جلسات المؤتمر والحلقات العلمية برحاب جامعة الملك عبدالعزيز غدًا وبعد غد، فيما سيشهد المؤتمر معرضاً تعريفياً بالجهات المشاركة من القطاعات اللغوية ومؤسسات القطاع غير الربحي.
ويتناول المؤتمر عدة محاور؛ أبرزها: أهمية القطاع غير الربحي ودوره في ترسيخ الهوية العربية والأمن اللغوي، جهود القطاع غير الربحي في دعم مشاريع اللغة العربية، تجارب رائدة في تأسيس مشاريع التنمية اللغوية في القطاع غير الربحي عالمياً وإقليميًا ومحليًا، اللغة العربية بوصفها وعاء لقيم المجتمع وتاريخه وهويته، تمكين اللغة العربية في ضوء رؤية المملكة 2030، الكيانات غير الربحية المتخصصة في مشاريع اللغة العربية وآفاق الاستدامة المالية.
كما يتضمَّن المؤتمر؛ الاستثمار في اللغة العربية وتوظيف رأس المال البشري، الوقف على تعليم اللغة العربية: تجارب ومبادرات، القطاع غير الربحي ومشاريع التعريب والترجمة، القطاع غير الربحي وتعزيز المسؤولية المجتمعية، القطاع غير الربحي ونشر ثقافة التطوع في خدمة اللغة العربية، مكتسبات العمل غير الربحي في مجال تمكين اللغة العربية واستدامة مشاريعها