الإثنين 6 مايو 2024 09:03 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

«الكرملين» يعلق على ضم مناطق جديدة من أوكرانيا

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية الكرملين، دميتري بيسكوف، الأربعاء، إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برؤساء المناطق الجديدة قبل نهاية العام، وسيتم الإعلان عن التوقيت لاحقا.

وقال للصحفيين ردا على سؤال بشأن مخطط لقاء بوتين مع زعماء المناطق الأوكرانية الأربع التي انضمت إلى روسيا إن الموعد معروف، لكن الكرملين سيبلغ عنه في الوقت المناسب، وفق "فرانس برس".

وحول ما إذا كانت السلطات الروسية تدرس هدنة رأس السنة أو عيد الميلاد، وما إذا كانت ستقبل مثل هذا الاقتراح من السلطات الأوكرانية، إن وجدت، صرح بيسكوف: "لا، لم ترد أي مقترحات من أحد. وموضوع كهذا ليس على جدول الأعمال".

وأشار بيسكوف إلى أنه يتفق مع رأي نائب رئيس مجلس الأمن في الاتحاد الروسي، دميتري ميدفيديف، بأن أنظمة باتريوت، إذا تم تسليمها من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، ستصبح هدفا مشروعا للقوات المسلحة الروسية.

وقال بيسكوف: "مما لا شك فيه. لكنني لن أعلق على ذلك بعد، لأن هذه كلها تقارير إعلامية (حول عمليات التسليم المحتملة - محرر). التقارير الإعلامية غير موثوقة هذه الأيام.

انضمام مناطق جديدة

وبشأن مسألة إمكانية انضمام إلى تشرنيغوف وأوديسا إلى قوام روسيا الاتحادية، قال بيسكوف إن الأمر سيعتمد على اختيار المواطنين.

وهذا الأمر يُفسر على أن روسيا منفتحة على احتمال انضمام هذه المناطق إليها، فالمناطق السابقة انضمت إلى روسيا بعد إجراء استفتاءات فيها خلال سبتمبر الماضي، في خطوة رفضتها كييف والغرب من خلفها.

ومع ذلك، قال بيسكوف إن الأولوية هي حماية سكان دونباس، والوضع في دونيتسك ليس سهلا.

وأضاف: "كل شيء يعتمد على اختيار المواطنين، على قرار الناس. المهمة الأساسية هي حماية الناس في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين. نرى وضعا صعبا في دونيتسك، وبالطبع، يركز الجيش على هذا أولا وقبل كل شيء، العملية العسكرية الخاصة مستمرة".

وكانت وسائل إعلام أميركية كشفت، يوم الثلاثاء، أن إدارة الرئيس جو بايدن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خططها لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع صاروخية من طراز "باتريوت".