الأحد 5 مايو 2024 04:06 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بشكل مبدئي.. خماسي الزمالك خارج قائمة الأبيض لنهائي الكونفدرالية الإفريقية مختار مختار يطالب بإراحة نجوم الأهلي قبل مواجهة الترجي الشرقية: إزالة 20 حالة تعدي بمساحة 3231 متر مباني و9 حالات تعدي بمساحة 19 فدانا ”بمناسبة اعياد الربيع ” احتفالية يوم الشرقية بميدان طلعت حرب بمدينة الزقازيق الثلاثاء.. حسن الرداد في ضيافة لميس الحديدي الوقاية من سرطان الثدي وخفض مستوى السكر.. فوائد سحرية لبذور الكتان بعد معاناة مع المرض.. سبعيني ينهي حياته بطلقات نارية في قنا الثلاثاء المقبل فتح باب التقدم لتلقي طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء بمحافظة الشرقية سباح سعودي من ذوى الهمم يجتاز التدريبات الاولية المؤهلة لعبور المانش بالغردقة النشر الدولي الأول للأبحاث العلمية بكلية الأعمال بجامعة المنصورة الجديدة رئيس جامعة المنصورة يهنئ الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد جامعة المنوفية تتقدم فى التصنيفات العالمية فى مجالات علوم الحاسب والإلكترونيات والهندسة الكهربية

اقتصاد

رئيس شعبة الدواجن: حجم المعروض من الأعلاف بالسوق قليل ونعاني أزمة واضحة بمدخلات الإنتاج

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن فى الاتحاد العام للغرف التجارية،أن حجم المعروض من الأعلاف بالسوق المحلي قليل ، ومادام حجم المعروض أقل من حجم الطلب فإن الأسعار ستستمر في الارتفاع خاصة وأن الأسواق تخضع لألية العرض والطلب ، لافتاً إلى أزمة مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأعلاف، سببها الإفراجات الجمركية المحدودة عن مستلزمات الإنتاج، مما تسبب ذلك في ارتفاع سعر طن الذرة ارتفع بنحو ألفى جنيه ليسجل ١٣ ألف جنيه مقابل ١١ ألف جنيه.

وأوضح أن أن الحكومة لم تصمت حيال ذلك، بل تبذل قصارى جهدها في حل أزمة الأعلاف من أجل دعم تربية الدواجن، إذ أنه تم الإفراج عن 960 ألف طن فول صويا والذرة من أكتوبر لـ 1 ديسمبر، ودخلت السوق بسعر الدولار من البنك، علماً بأن سعر استيراد فول الصويا يبلغ نحو 720 دولار.

وأشار السيد أن نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها تسبب أيضاً في ارتفاع أسعار البيض، حيث اتجه عدد من المربين لتصفية مشروعاتهم مما تسبب في نقص حجم المعروض بالسوق المحلي.

وأوضح أن توصية رئيس الوزراء بضرورة أن يكون هناك سعر استرشادى يرضى كل الأطراف المعنية وإذا حدث أى ارتفاع تتدخل الأجهزة المعنية وتقوم بإجراءات لتنظيم الأسواق ووجود سعر محدد لتداول الذرة والصويا يعد بداية جيدة لإحكام الرقابة والسيطرة.