الخميس 25 أبريل 2024 08:45 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

منوعات

الاستيقاظ بين الساعتين 1 و4 صباحًا قد يكون مؤشراً على الإصابة بالكبد الدهنى

كشفت دراسة جديدة أن الاستيقاظ بين الساعة 1 صباحًا و4 صباحًا قد يكون مؤشراً على الإصابة بالكبد الدهنى، ووفقًا لمجلة Nature and Science of Sleep، تعد اضطرابات النوم من الخصائص المعروفة لتندب الكبد، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

كيف يرتبط النوم بصحة الكبد؟
الإيقاع اليومي لجسمنا هو ساعتنا الداخلية الرئيسية، والتي تعمل وفقًا للساعة الخارجية- شروق الشمس وغروبها - لضمان عمل جميع أعضائنا وأنظمتنا البيولوجية الداخلية بانسجام وفعالية وكفاءة.

خلال الفترة ما بين 1 و 3 صباحًا ، يبذل الكبد قصارى جهده لتنظيف الجسم وإزالة السموم منه أثناء النوم، لذلك إذا كان الكبد بطيئًا وراكدًا من تراكم الدهون أثناء وقت تطهير الكبد (1 و 4 صباحًا) ، سيحاول الجسم تخصيص المزيد من الطاقة لإزالة السموم وتحفيز جهازك العصبي على الاستيقاظ.
أنواع اضطرابات النوم
تؤثر اضطرابات النوم على حوالي 60 إلى 80% من مرضى الكبد المزمن ، وفقًا لمجلة أمراض الصدر يمكن أن يحدث هذا في أشكال الأرق، وانخفاض كفاءة النوم ، والنعاس أثناء النهار، ومتلازمة تململ الساق.

أسباب مرض الكبد الدهني
​عادة ما ترتبط الحالة بعوامل الخطر التالية:
- زيادة الوزن أو السمنة

- الإصابة بمقدمات السكري أو داء السكري من النوع الثاني

- ارتفاع نسبة الدهون في الدم وخاصة الدهون الثلاثية

أسباب أخرى للاستيقاظ في الصباح الباكر
قد يعاني كبار السن أيضًا من الاستيقاظ في الصباح الباكر بسبب التغيرات في إيقاع الساعة البيولوجية في أجسامهم مع تقدم العمر.
هناك ميل لكبار السن للاستيقاظ ثلاث إلى أربع مرات كل ليلة. التبول الليلي والقلق وحالات أخرى يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تغيرات النوم المرتبطة بالعمر.
وجد الباحثون أيضًا أن أوقات النوم غير المتسقة مرتبطة بسلوكيات نمط الحياة السيئة بشكل عام، مثل اتباع نظام غذائي منخفض الجودة.
ويشير مرض الكبد الدهني إلى وجود خلايا دهنية داخل الكبد يمكن أن يصبح هذا مزعجًا عندما يحد وجود هذه الخلايا الدهنية من الأداء السليم للكبد ، مما يتسبب في تراكم الفضلات السامة في الجسم.

قد لا تتمكن من تحديد الحالة في المراحل الأولية ، ومع ذلك ، فإن هذه العلامة المزعجة أثناء النوم قد تشير إلى أن الكبد في خطر.