السبت 20 أبريل 2024 02:27 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الفيوم: الانتهاء من إنشاء وتطوير 19 نقطة إسعاف بقرى إطسا ويوسف الصديق الإعلامى حامد محمود يعزي اللواء أحمد الشحات فى وفاة والدته توريد ١٧٠١ طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام مازيمبي بدوري أبطال أفريقيا كمرحلة أولى.. وزارة الداخلية تفتتح منافذ لمصدرات الجوازات بعدد من المراكز التجارية محافظ المنوفية يتفقد مجمع صوامع شبين الكوم المعدنية ويؤكد توريد 3700 طن حتى الآن زغاريط وطبل بلدي.. قصة فرح وبهجة أهالي الصف بعد اختفاء 4 أيام وزير الصناعةومحافظ بورسعيد يتفقدان مصنع بورسعيد ستار لإنتاج الأسماك المدخنة وزيرة التعاون الدولي تُروج لإجراءات الإصلاح الاقتصادي والهيكلي وجهود الدولة لتمكين القطاع الخاص ”العسومي” يستنكر مواقف العار المخزية للحكومات الغربية تجاه جرائم الاحتلال في فلسطين ويطالب بإصلاح مواثيق عمل المنظمات الدولية مازيمبي يصدر بياناً عاجلاً بشأن لقاءه أمام الأهلي في دوري الأبطال ميدو : أتمنى أن يحارب الزمالك لضم بيرسي تاو

منوعات

تناول الكثير من الأطعمة المعالجة يضر صحة الدماغ

كشفت دراسة جديدة أجرتها كلية الطب بجامعة ساو باولو فى البرازيل أن تناول الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة قد يؤدى إلى الإضرار بصحة الدماغ، وأن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 20% من سعراتهم الحرارية اليومية من الأطعمة فائقة المعالجة كان لديهم انخفاض أسرع فى الإدراك بنسبة 28% وانخفاض أسرع بنسبة 25% فى الوظيفة التنفيذية للمخ، بحسب موقع "Health".

وتحتوى الأطعمة فائقة المعالجة على الكثير من المكونات المضافة وغير الصحية، مثل السكر والملح والدهون والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة وتشمل الأمثلة الوجبات المجمدة والمشروبات الغازية والنقانق واللحوم الباردة والوجبات السريعة والكوكيز والكعك والوجبات الخفيفة المالحة.

وتم ربط هذه الأطعمة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائى والسمنة وتراجع القدرات العقلية.

وقال الباحثون إن التدهور المعرفى يمكن أن يكون نتيجة آفات الأوعية الدموية الدقيقة فى الدماغ، أو انخفاض حجم المخ أو حتى الالتهاب الجهازى الناجم عن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة.

وأوضحت مؤلفة الدراسة الباحثة ناتاليا جوميز جونكالفيس، فى قسم علم الأمراض فى كلية الطب بجامعة ساو باولو "الخيارات الغذائية وسيلة قوية للمساعدة فى الحفاظ على صحة وظائف الدماغ".

وتابعت "منتصف العمر فترة مهمة فى الحياة لاعتماد تدابير وقائية من خلال تغييرات نمط الحياة، لأن الخيارات التى نتخذها فى هذا العمر ستؤثر علينا عندما نصبح أكبر سنًا".

وأضافت جونكالفيس: "هذا لا يعنى أنه حتى كبار السن لن يروا نتائج إذا تبنوا أسلوب حياة أكثر صحة، لأن الأبحاث أظهرت مرارًا وتكرارًا أننا نستفيد من الخيارات الصحية فى أى عمر".

وبالنسبة للدراسة، جمع الباحثون بيانات حول ما يقرب من 11 ألف رجل وامرأة، بمتوسط سن 52، شاركوا في الدراسة البرازيلية الطولية لصحة البالغين.

وخلال متابعة متوسطة استمرت ثماني سنوات ، كان المشاركون الذين تناولوا أكثر من 20% من السعرات الحرارية اليومية من الأطعمة فائقة المعالجة لديهم تراجعًا أسرع بنسبة 28% فى الإدراك العالمى، وتراجعًا أسرع بنسبة 25% فى الوظيفة التنفيذية، وهذا الارتباط كان أقوى بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و59، مقارنة بالبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 59 عامًا.

وترتبط الوظيفة التنفيذية بقدرتنا على التخطيط للأهداف وتنفيذها، والإدراك العالمى هو مزيج من جميع المجالات المعرفية التى اختبرناها، بما فى ذلك الوظيفة التنفيذية والطلاقة اللفظية والذاكرة، وقالت إن تناول الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يؤدى إلى السمنة لكن حتى بعد أخذ السمنة فى الاعتبار، كانت الأطعمة، وليس زيادة الوزن، هى التى ارتبطت بالتراجع فى الإدراك.

وبناءً على هذه النتائج ينصح الأطباء المرضى بالطهى فى المنزل باستخدام المكونات الطازجة، بدلاً من شراء الوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة.