السبت 28 يناير 2023 12:41 مـ 7 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نائب الأمين العام للناتو: عازمون على مواصلة الدعم إلى مولدوفا على خلفية الأحداث العالمية

أكد نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ميرتشيا جيوانا اليوم الخميس، عزم الحلف على مواصلة تقديم الدعم إلى جمهورية مولدوفا على خلفية الأحداث العالمية والضغوط الروسية.


ووفقا لبيان صادر عن الناتو، جاءت تصريحات جيوانا في خطاب ألقاه أمام المشاركين في مؤتمر شراكة عقد في العاصمة المولدوفية (تشيسيناو) والذي ركز على "تطوير شراكات الناتو في بيئة أمنية متغيرة".

وقال جيوانا "إن الهجمات العسكرية الروسية على أوكرانيا تعتبر التحدي الأكبر لأمننا منذ عقود"، حيث تحدث نائب الأمين العام للناتو عن جهود الحلف المستمرة لدعم أوكرانيا وحماية الحلفاء ودعم الشركاء، بما يشمل مولدوفا.

وأوضح أن أحد الدروس المستفادة من المقاومة البطولية لأوكرانيا ضد العملية الروسية، هو أن دعم الناتو للشركاء يُحدث فرقًا، مشددا على ضرورة بذل المزيد من الجهود لدعم الشركاء الآخرين الذين يواجهون أي ضغوط من الجانب الروسي.

وسلط نائب الأمين العام الضوء على أنه - خلال الاجتماع الوزاري لحلف الناتو الذي انعقد مؤخرا في بوخارست - ناقش الحلفاء دعم الناتو المصمم خصيصًا لمولدوفا والذي يتضمن الدعم الإضافي لبناء القدرات والإصلاحات والتدريب لتحسين المؤسسات الأمنية والدفاعية.

ومثل عدد من المسئولين مولدوفا في الاجتماع من بينهم وزير الخارجية والتكامل الأوروبي نيكو بوبيسكو، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها وزير خارجية مولدوفا في اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلنطي.