الأحد 5 فبراير 2023 03:19 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الخارجية الأمريكى يشيد بجهود الإفراج عن اللاعبة الأمريكية من الاعتقال الروسى

أشاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بعملية إطلاق سراح لاعبة الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية الأمريكية، بريتنى جرينر، من الاحتجاز الروسي.

وأكد بلينكن - في بيان أوردته شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم /لخميس/ - أن الإدارة الأمريكية ستواصل بذل الجهود لإعادة بول ويلان بالإضافة إلى محتجزين آخرين إلى الولايات المتحدة، معربًا عن امتنانه لفريق وزارة الخارجية الأمريكية وللزملاء في الحكومة الذين عملوا "بدأب" /على حسب وصفه/ لضمان إطلاق سراح اللاعبة الأمريكية.


كما أعرب بلينكن عن تقديره للشركاء الذين ساعدوا في تحقيق تلك النتيجة، من بينهم "الأصدقاء الإماراتيين" /على حسب تعبيره/، الذين ساعدوا في عملية النقل التي تمت اليوم، في إشارة منه إلى عملية تبادل السجناء التي جرت في الإمارات العربية المتحدة.


وأوضح بلينكن أنه "على الرغم من الجهود المستمرة المبذولة، إلا أن الحكومة الروسية لم تكن مستعدة بعد لوضع نهاية طال انتظارها للاحتجاز غير المشروع لويلان"، معربًا عن أمنيته لو أن بلاده تمكنت من إعادة ويلان إلى الوطن اليوم على نفس متن الطائرة التي تحمل بريتني.


تجدر الإشارة إلى أن ويلان هو مواطن أمريكي وأيرلندي وبريطاني وكندي، من مشاة البحرية الأمريكية سابقا، اعتقلته السلطات الروسية في فندق بالعاصمة الروسية /موسكو/ خلال شهر ديسمبر عام 2018 على خلفية مزاعم تتعلق بتورطه في عملية استخباراتية، كما أنه حُكم عليه بالسجن لمدة 16 عامًا بتهمة التجسس، وهو الأمر الذي ينفيه ويلان بشدة.