الثلاثاء 31 يناير 2023 11:47 صـ 10 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أسامة شرشر يكتب: نتنياهو وإبادة الشعب الفلسطينىإضرابات واحتجاجات تضرب فرنسا في الجولة الثانية من معركة معاشات التقاعدالدبابات الغربية تتدفق إلى أوكرانيا لمواجهة التقدم الروسيالمبعوث الأمريكي الخاص لطهران: الخيار العسكري مع إيران مطروح على الطاولة إذا فشل المسار الدبلوماسي التفاوضيصفقة فيرنانديز قد تضع تشيلسي على قمة الصفقات بين أندية الدوري الإنجليزيروجوف: الجيش الروسى يحبط هجوما أوكرانيا على محور زابوروجيه6 طلبات إحاطة لوزيرة البيئة حول تفعيل منظومة المخلفات الصلبة وزراعة الكافوركفرالشيخ تعلن الطوارئ بعد موجة الطقس السيئ.. والتنمية المحلية تتابعرفع درجة الطوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السىءتفاصيل إحياء شيرين عبد الوهاب حفل عيد الحب 2023 في لبنانبوشيلين: القوات الروسية تتحرك إلى الأمام رغم تعزيز المواقع الأوكرانية في أراضي على طول خط المواجهةكارول سماحة مستنكرة الهجوم عليها بعد عضويتها بنقابة الموسيقيين: أنا مواطنة مصرية منذ 4 سنوات

فن

ماجدة خير الله: أم كلثوم وعبدالوهاب كانا ممثلين رديئين.

كشفت الناقدة ماجدة خير الله عن رائيها فى الأداء التمثيلي لكل من الفنانة الراحلة أم كلثوم ، والفنان محمد فوزي والفنان فريد الأطرش والفنان محمد عبد الوهاب .

وقالت ماجدة خير الله فى تصريحات تليفزيونية لبرنامج قاعدة ستات من تقديم الإعلامية مروة صبري ، ان تري ان أم كلثوم كانت ممثلة رديئة، على الرغم من أن أعمال سينمائية لها حققت نجاحا.

وتابعت ماجدة خير الله قائلة :ان فريد الأطرش كان ناجحا فى مجال الغناء ، إلا أنه لم يكن ممثلا ناجحا وهو الأمر ذاته الذى ينطبق على الفنان محمد عبدالوهاب ، الذى كان أردأ من أم كلثوم فى مجال التمثيل.

سيدتي الجميلة :

وكانت قد قالت ماجدة خيرالله، الناقدة الفنية، إن إعادة تقديم الأعمال الفنية القديمة مسألة مكررة وموجودة منذ الأزل وتتم بأكثر من شكل، مشيرة إلى أن كل مبدع يضع وجهة نظرة على العمل الفني الأصلي، وإلا لماذا يقدمه من الأساس، مشيرة الى أن مسرحية سيدتى الجميلة موجودة ومحفوظة وجميع الناس تعلمها جيداً وملك لصناعها.

وأضافت ماجد خيرالله، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، "ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "EtC" اليوم الإثنين: “لا يوجد تكريم لأى عمل فنى أكثر من مجهود الفنانين الأصليين في العمل الفني نفسه، وأرفض من يقول إن تقديم العمل الفنى القديم نسخة حديثة يعتبر تكريم لأبطال العمل الأصليين”.

وأشارت ماجدة خير الله: "لو عايز تقدم مسرحية سيدتى الجميلة من الأفضل عمل معالجة للمسرحية بوجهة نظر مختلفة بعيدا عن المسرحية نفسها، لأن من ظهر فى المسرحية نفسها مجموعة مبدعين".

وتابعت: "هناك معالجة أخرى لمسرحية سيدتى الجميلة كانت للفنانة القديرة نيللي والفنان الراحل محمود ياسين وتمت فى لبنان، كما أن الفنانة الراحلة نادية لطفي والراحل أحمد مظهر أجرا معالجة لسيدتى الجميلة أيضاً وكانت ناجحة"، مشيرة إلى أن لكل معالجة لها طريقة وناتج منفصل عن العمل الفنى الأصلي وعرض مختلف، واصفة إعادة مسرحية سيدتى الجميلة للفنان الراحل فؤاد المهندس وشويكار بأنه "سطو عيني عينك على إبداع الآخرين".