الأحد 29 يناير 2023 11:55 مـ 8 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وفاء عامر: ندمت على مساعدة إحدى الفنانات واللي ما يقدرش وقفتي معاه ما يستاهلش اتفرج على أعمالهالدنمارك تعانق التاريخ وتحصد لقب بطولة العالمعاجل.. الجبلاية: ”رئيس نادي الزمالك ممنوع من الظهور في المحافل الرسمية ومباريات الاتحاد”موعد مباراة الزمالك القادمة في الدوري المصري بعد الفوز على فيوتشرمطالب بتخصيص مادة بقانون الرياضة تسمح بمقعد للمرأة في مجالس ادارات الانديةكارول سماحة تحصل على عضوية نقابة الموسيقيين: مصر بلد العظماء واتمنى نعمل شغل حلوالشوط الأول.. نابولي يتقدم على روما بهدف نظيف في الدوري الإيطاليرئيس الكونجرس : يتوقع استدعاء جوبايدن لتخطي سقف الدين العام للولايات المتحدةعاجل.. هل يتجدد مسلسل إيقافات مرتضى منصور؟اتحاد الكرة يكشف أزمة الزمالك بشأن قيد صفقاته.. «لم يدفع مديونياته»بعد فوز الزمالك أمام فيوتشر.. ترتيب الدوري المصري الممتازأصالة تعتذر لجمهورها بعد فيديو التدخين وأحلام: كله يدخن ما سوت شيء عظيم

حوادث

سؤال في القانون..ما هي عقوبة إصدار شيك بدون رصيد ؟

يختلف النظام القضائي من دولة إلى أخرى ، لذلك يكون لكل دولة قانون ينظمه من حيث العقوبات على الجرائم ، وعقوبة الشيكات غير المتوازنة في مصر تختلف عن العقوبة في أي دولة أخرى ، ولكن لا ينبغي الاستهانة بها. يمكن أن يتركك في السجن مدة طويلة.

قال المستشار القانوني سهاد امام، أن الركن المادي لجريمة اصدار شيك بدون رصيد لابد من عدم حصول الساحب المستفيد علي قيمة الشيك في حين تقديمه الي المسحوب عليه في مجموعة من الصور ، الاوليعدم وجود رصيد كافي وقائم قابل للصرف، والثانية اصدار أمر للمسحوب عليه بعدم الدفع بعد اصدار الشيك، والثالثة اصدار شيك مع عدم اشتراط صرفه أي جعله كضمان، والرابعة بعد اصدار الشيك وسحب الرصيد بعضة أو كله.

وأضاف امام، الركن المعنوي لجريمة اصدار شيك بدون رصيد هي جريمة من الجرائم العمدية أي انها تفترض معها سوء نيه وقد استقر الرأي الراجح في الفقهاء والقضاء علي الاكتفاء فقط بتوافر القصد العام مع عدم الاعتماد علي القصد الخاص والسبب هنا هو ليس حماية المستفيد فتنتفي الجريمة من خلال انتقاء نية الأضرار به ولكن الهدف هو حماية الثقة التي لابد من توافرها في التعامل من خلال الشيك.

واستكمل حديثه قائلا، القصد العام هو توفر العلم والارادة حيث تتجه ارادة الجاني نحو ارتكاب فعل مادي والذي يقوم بتكوين الجريمة والارادة يتوفر فيها التمييز والادراك والاختيار أي مسؤلية جنائية، والقصد الخاص هي عبارة عن نية أخري زائدة والتي يشترط فيها المشروع توافر بعض الجرائم مع عنصر القصد العام أي في حال ما انتقت تلك النية فلا جريمة لهذا الوضع.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.