السبت 4 فبراير 2023 03:57 صـ 14 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

عرض فيلم ”هذه ليست جنازة” فى سينما الهناجر والحرية للإبداع

تستضيف سينما الهناجر بساحة الأوبرا، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء السبت 3 ديسمبر الجاري، نادي السينما الأفريقية، بالتعاون مع مهرجان السينما الأفريقية، ويعرض هذا الشهر فيلم "هذه ليست جنازة.. هذه قيامة".

الفيلم من دولة ليسوتو، إخراج وسيناريو ومونتاج ليموهانج جريمايا موسيسي، وتصوير بيير دي فيليرس، وبطولة طاولا ميهلونجو، جيري موفمكينج، ماخنولا نديبيلي، تيسكو مونهانينج، سيبهيوي، نظيمانتشكي"، ويدور الفيلم حول أرملة فى الثمانين من عمرها تسمى «مانتوا» تجسدها مارى توالا، تنتظر عودة ابنها من مناجم جنوب أفريقيا ولكنها تبلغ بوفاته هناك، وتجد نفسها وحيدة بعد موت كل عائلتها فتجهز مقبرتها في قريتها استعدادا للموت، ولكنها تعلم أن حكومتها تعتزم تهجير بلدتها وتوطينهم في مكان اخر وإنشاء سد سيغرق القرية بالكامل، فتقاتل ابنه الثمانين عاما وتناضل ضد بناء السد وتدافع عن ارثها الروحي وتاريخها .

حصل الفيلم علي جائزة "أحسن فيلم" من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة، كما حصل الفيلم علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن "صناعة الأفلام ذات الرؤية المستقبلية" في المسابقة الدولية بمهرجان صاندانس السينمائي، ورشح للأوسكار كأفضل فيلم اجنبي عام 2021.