الجمعة 26 أبريل 2024 08:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

عربي ودولي

مفاوضات حول أوكرانيا.. ”فيتو” بوتين يسقط شروط بايدن

رفض روسي يسقط شروط أمريكية لإجراء مفاوضات حول أوكرانيا، في "فيتو" يقطع الطريق على محاولات واشنطن لحسم النزاع شرقي أوروبا.

واليوم الجمعة، رفض الكرملين شروطا تحدث عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أعرب عن استعداده للتحادث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إذا سحب قواته من أوكرانيا لوضع حد للنزاع.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن "بايدن قال عمليًا إن المفاوضات لن تكون ممكنة إلا بعد أن يخرج بوتين من أوكرانيا"، وهو ما "ترفضه موسكو بوضوح".

وشدد على أن "العملية العسكرية مستمرة" في أوكرانيا، مشيرا في الآن نفسه أن بوتين -بينما يرفض شروط بايدن، إلا أنه يظل "منفتحًا على إجراء اتصالات وعلى التفاوض، وهو أمر مهم جدًا".

وأضاف بيسكوف أن الولايات المتحدة لا تعترف بضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا في سبتمبر، الأمر الذي "يعقد بشكل كبير البحث عن أرضية (مشتركة) لمحادثات محتملة".

والخميس، قال بايدن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي: "أنا مستعد للتحدث الى بوتين إذا كان يبحث عن وسيلة لإنهاء الحرب".

وأضاف أنه "إذا كان الأمر على هذا النحو، فبالتشاور مع أصدقائنا الفرنسيين وفي حلف شمال الأطلسي، سيسرني أن أجلس مع بوتين لأرى ما يفكر فيه. لم يفعل ذلك حتى الآن".

وقبل بداية العملية الروسية بأوكرانيا أواخر فبراير الماضي، تواصل بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن مع موسكو محذرين إياها من تداعيات هجوم مماثل.

ومذاك، لم يجر بايدن أي اتصال مباشر بروسيا رغم أن مسؤولين أمريكيين أبقوا "قنوات تواصل" مفتوحة مع موسكو.