الإثنين 6 فبراير 2023 07:43 صـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

سلاح الجو الأوروبي يلتف حول أوكرانيا

أصبحت الصواريخ الطائشة والحرب الدائرة بكييف مصدر قلق للدول الأوروبية القريبة من حدود تلك الحرب المشتعلة والتي لا يعُرف مداها وإلي أين ستصل نيرانها.

فبعد القلق الذي سببته سقوط صواريخ أوكرانية طائشة ببولندا والتفكير في إرسال منظومة باترويت الدفاعية الأمريكية من ألمانيا إلي وارسو.

أصبح القلق يحوم حول بعض الدول الأوروبية من تعرضها لهجوم فمنذ عدة أيام أرسلت باريس 4 طائرات رافال لتحلق في ليتوانيا العضو في حلف الناتو العسكري والمتواجدة علي حدود روسيا البيضاء الحليف الروسي في رسالة فرنسية إلي روسيا بأنها لن تدخر جهدا في الدخول في صراع مباشر مع روسيا أو حلفائها إذا تعرضت إحدي دول الناتو للهجوم.

بينما تقوم اليوم السبت أسبانيا وإيطاليا بإرسال مقاتلات جوية إلي رومانيا العضو في الناتو أيضا والمتواجدة غرب أوكرانيا فقد أرسلت روما 4 طائرات من طراز "تايفون"و150 فردا عسكريا وفنيا للقيام بمهمة الدورية المشتركة بين روما وبوخارست بينما أرسلت أسبانيا 6 طائرات من طراز"هورنت" ومجموعة من المتخصصين في الطيران الإسباني من أجل رفع درجة الاستعداد واليقظة الجوية برومانيا وفقا لسبوتنيك الروسية.

وربما تلك الدوريات الجوية الأوروبية هي رسالة ردع للجانب الروسي بعدم التمادي في إدخال بلاد جديدة في تلك الحرب وأنه في حال وقوعها ستتواجد قوات حلف شمال الأطلسي العسكري وقد تشعل مواجهة عالمية.