الأحد 28 أبريل 2024 11:55 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«صحة كفر الشيخ» تختتم تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية السيد البدوي 120 إعصار يضرب الولايات المتحدة خلال يومين ويتسبب في موت 5 أمريكيين بينهم رضيع الأهلي يكتسح الزمالك ويتوج بكأس مصر للكرة الطائرة رجال المنافسة تشتعل.. ترتيب جدول الدوري الإنجليزي بعد نهاية الجولة 35 رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد

عربي ودولي

الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان: التقينا 334 أسير حرب لدى روسيا وأوكرانيا الأشهر الماضية

قالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان بأوكرانيا ماتيدا بوجنر إن فرق المنظمة أجرت الأشهر الماضية مقابلات مع 159 أسير حرب كانوا محتجزين لدى الاتحاد الروسي و175 أسير حرب كانوا لدى أوكرانيا.


وأضافت بوجنر - في مؤتمر صحفي اليوم /الثلاثاء/ عبر الفيديو - أن أوكرانيا منحت فرق الأمم المتحدة وصولًا سريًا لأسرى الحرب في أماكن الاعتقال بينما لم يمنح الاتحاد الروسي مثل هذا الوصول، وتم إجراء المقابلات مع أسرى الحرب الأوكرانيين عند إطلاق سراحهم.

وأوضحت أن المعلومات التي توصلت إليها بعثة الأمم المتحدة من هذه المقابلات وكذلك مع الشهود وأقارب الأفراد العسكريين وتطبيق منهجية مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كشفت عن أن الأسرى الأوكرانيين تعرض بعضهم للضرب أو نهب ممتلكاتهم الشخصية.

وتابعت أن الأسرى الأوكرانيين نقلوا كأسرى الحرب إلى معتقلات بطريقة تثير القلق وكثيرًا ما كانوا ينقلون بشاحنات أو حافلات مكتظة وببعض الأحيان كانوا يفتقرون للمياه أو المراحيض لأكثر من يوم، كما كانت أيديهم مقيدة وأعينهم مغطاة بإحكام مما ترك إصابات في معاصمهم ووجوههم.

ولفتت إلى أن غالبية ممن تم لقاؤهم أكدوا تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة أثناء اعتقالهم.. مشيرة إلى أن فرق الأمم المتحدة أجرت مقابلات مع 20 أسيرة حرب بعد إطلاق سراحهن من المستعمرة العقابية بالقرب من أولينيفكا ومنشآت أخرى في دونيتسك وفي الاتحاد الروسي، قائلة: "إن هؤلاء الأسيرات لم يتعرضن للعنف الجسدي لكنهن وصفن أنهن تعرضن للتعذيب النفسي وللضرب أثناء الاستجواب".

وبالنسبة لأسرى الحرب المحتجزين لدى الحكومة الأوكرانية، أوضحت أن الأمم المتحدة تلقت إدعاءات موثوقة بشأن إعدامات بإجراءات موجزة لأشخاص عاجزين عن القتال وعدة حالات تعذيب وسوء معاملة، كما وثقت المنظمة حالات التعذيب والمعاملة السيئة عندما تم القبض على أشخاص أو استجوابهم لأول مرة أو نقلهم إلى معسكرات مؤقتة وأماكن اعتقال إضافة لتعرض الأسرى في عدة حالات للطعن أو الصعق بالصدمات الكهربائية من قبل ضباط إنفاذ القانون الأوكرانيين أو أفراد عسكريون يحرسونهم.

ونوهت بأن المنظمة وثقت حالات إساءة معاملة أسرى الحرب الروس في مستعمرة عقابية في منطقة "دنيبروبتروفسكا" وفي العديد من مرافق ما قبل المحاكمة، معربة عن قلقها لأن أوكرانيا تواصل مقاضاة أعضاء الجماعات المسلحة التابعة لروسيا وهم مواطنون أوكرانيون بسبب عضويتهم في تلك الجماعات.

وشددت على الالتزام الأساسي للدولة في معاملة جميع أسرى الحرب الموجودين تحت سلطتها بطريقة إنسانية بجميع الأوقات منذ لحظة القبض عليهم وحتى إطلاق سراحهم وإعادتهم لأوطانهم.

ولفتت إلى أن كلًا من أوكرانيا والاتحاد الروسي طرفان في اتفاقية جنيف الثالثة التي تحدد المتطلبات المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب، داعية الاتحاد الروسي للسماح - على أساس منتظم - بالوصول الكامل والسري ودون عوائق لأسرى الحرب ولا سيما في أماكن اعتقالهم على وجه السرعة.