السبت 27 أبريل 2024 03:06 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
باير ليفركوزن يحسم موقفه من الإستغناء عن فيرتز جامعة سنترال فلوريدا تنضم إلى حراك الجامعات الأمريكية الداعم لغزة والمندد بالحرب الإسرائيلية على القطاع مارسيل خليفة وأحمد برقاوي يعلنان تفاصيل إطلاق اوبرا موسيقية جديدة عن جدارية محمود درويش تفاصيل الإجتماع الفني للزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز بالكونفدرالية أول حفل بعد وفاة والدتها.. النجمة لطيفة تحيي حفل زفاف بحضور نبيلة عبيد ويسرا تداول 16 الف طن بضائع عامة ومتنوعة و917 شاحنة بموانئ البحر الأحمر افتتاح معرض السجاد اليدوي لمحافظة البحيرة بديوان عام شمال سيناء وزير الزراعة يتابع مع سفير بيلاروسيا بالقاهرة ملفات التعاون الزراعي المشترك بين البلدين كتب. عربى عيسى في ضوء... سيد عبد الحفيظ : سأظل أقولها حتى أموت طريقة رحيلي عن الأهلي لم تعجبني «الصحة» تستقبل 48 مليون و847 ألفًا زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية تصالح ”بريتني سبيرز” مع والدها جيمي وتسوية النزاع القضائي بينهم بيريرا يكشف حقيقة شكواه للحكم محمود عاشور

تقارير ومتابعات

الفيروس المخلوي التنفسي .. يستهدف الأطفال وتحذيرات من الصحة للآباء

الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي

الفيروس المخلوي التنفسي .. المرض الذي آثار قلق ورعب الأسر خاصةً الآباء، وذلك بالتزامن مع فصل الشتاء، وتأكيد أولياء الأمور بأن الأعراض لا تنتهي بالعلاج المعتاد بالبرد.

الفيروس المخلوى التنفسي

انتشرت عدوى الفيروس المخلوي التنفسي خلال الفترة الأخيرة عند العديد من الأطفال بمختلف الأعمار، وهو عبارة عن فيروس من مجموعة من الفيروسات المخاطية، والتي يمكن أن تسبب في بعض الحالات التهابات شديدة في الجهاز التنفسي، إذ يتسلل إلى الجهاز التنفسي للأطفال والبالغين.

الأعمار التي يصيبها الفيروس المخلوى التنفسى

يظن البعض أن الفيروس المخلوي التنفسي يصيب الأطفال فقط ولكنه في الحقيقة يصيب كلا من :

  • يصيب الفيروس المخلوى التنفسى الأأطفال الأقل من عامين.
  • يصيب الفيروس المخلوى التنفسى من هم في الثالثة وما فوق.
  • ويمكن أن يصيب الفيروس المخلوى التنفسى الأشخاص البالغين أيضا.

كيف تنتقل عدوى الفيروس المخلوي التنفسي؟

تنتقل عدوى «الفيروس المخلوي التنفسي» بعدة طرق وهى كالأتى:

  1. الهواء.
  2. إفرازات الجهاز التنفسي.
  3. العطس والسعال.
  4. الاتصال المباشر مع المصابين

المتحدث باسم وزارة الصحة يطمئن المصريين:

ومن جانبه، خرج المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، في رسالة للمصريين.

وقال عبد الغفار: أجرى قطاع الطب الوقائي مسحة لعدد من الأطفال خلال الفترة الأخيرة، وتبين من نتائج المسح أن 73% من الأطفال مصابون بالفيروس التنفسي المخلوي.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة- إلى أن عددا من الأطفال مصاب بالإنفلونزا والفيروس الغدي، ونزلة البرد ويعانون من أعراض خفيفة ويتم التعامل معها مباشرة.

والفيروس المخلوي التنفسي يسبب التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي، وهو شائع الانتشار للغاية لدرجة أن بعض العلماء يؤكدون إصابة معظم الأطفال به قبل بلوغهم السنتين، كما أنه يمكن أن يصيب البالغين أيضا.

وبالنسبة للبالغين والأطفال الأصحاء الأكبر سنًا، فإن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي تكون خفيفة، وعادة تشبه أعراض الزكام، وعادة ما تكون تدابير العناية الذاتية هي كل ما يلزم لتخفيف الشعور بالمرض.

المتحدث باسم الصحة

والرضع هم أشد الفئات تأثرا بالفيروس المخلوي التنفسي، وتشمل أعراض الإصابة الشديدة بالفيروس المخلوي التنفسي لدى الرضع ما يلي:

  • تنفس سريع وقصير الوتيرة وغير عميق.
  • المجاهدة أثناء التنفس والنهجان الشديد.
  • السعال.
  • التغذية السيئة.
  • الخمول.
  • الانفعال.

ويتعافى معظم الأطفال والبالغين خلال أسبوع إلى أسبوعين، لكن قد تتكرر ظاهرة الأزيز لدى البعض، فضلا عن أن بعض أطفال الخداج أو الأطفال المصابين بمشاكل قلبية أو رئوية مزمنة قد يصابون بعدوى حادة أو مهددة للحياة تستدعي البقاء في المستشفى.

الرضع والفيروس

أستاذ صدر يكشف حقيقة اتحاد الفيروس المخلوي التنفسي مع كورونا

وكشف الدكتور أيمن سالم، أن الأطفال يعدوا الأكثر تأثيرا به لأن تكوين الجهاز التنفسي لديهم لم يصل إلى حالة مستقرة فالشعب الهوائية لم تصل بعد لأبعادها المعتادة، لافتاً إلى أنه عند بلوغ الأطفال عمر 8 سنوات يبدأ الجهاز التنفسي في الاستقرار من النمو المرحلي، لذا تظهر أعراضه أكثر في الأطفال.

وأضاف الدكتور أيمن سالم، أن من أعراض الفيروس المخلوي ارتفاع الحرارة والسعال ويصحبه ضيق في النفس وتسارع النفس وأصوات تصاحب النفس أثناء التنفس، كل هذه الأعراض تعتبر علامات مميزة للفيروس ويمكن علاجها مع العرض على الطبيب المختص.

موضوعات متعلقة