الإثنين 29 أبريل 2024 11:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الدفاع البريطانية: الضربات الروسية في أوكرانيا تؤثر على الرعاية الصحية والتدفئة

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن الضربات الروسية على توليد الطاقة ونقلها لها تأثير غير متناسب على المدنيين في أوكرانيا ، وتؤثر بشكل عشوائي على الوظائف الحيوية مثل الرعاية الصحية والتدفئة.

وأضافت الوزارة أنه منذ 10 أكتوبر ، هاجمت روسيا أوكرانيا بحملة إضرابات استهدفت البنية التحتية للطاقة الكهربائية، كانت أحدث الضربات المكثفة في 31 أكتوبر ، والتي تضمنت استهداف منشآت السدود الكهرومائية لأول مرة، وأدت الضربات إلى إلحاق أضرار واسعة النطاق بمحطات النقل ومحطات الطاقة، ولقد أصبح انقطاع التيار الكهربائي المقرر والطارئ أمرًا روتينيًا في أجزاء من أوكرانيا ، مع تأثر كييف بشكل ملحوظ ".

من جهته، قال الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على أكثر من 40 بلدة في جنوب أوكرانيا ، فيما أعلنت روسيا سحب قواتها من خيرسون، وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو : "عدد الأعلام الأوكرانية التي عادت إلى مكانها الصحيح في إطار عملية الدفاع الجارية هو بالفعل عشرات ، وتم تحرير 41 مستوطنة" .

وتم الاستيلاء على خيرسون ، وهي مدينة ساحلية استراتيجية على نهر دنيبرو ، في غضون أيام بعد غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير، وأعلنت موسكو ، الأربعاء ، أنها اتخذت "القرار الصعب" بالانسحاب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو ، التي تضم خيرسون.