الخميس 25 أبريل 2024 06:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مشاركة نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في مؤتمر ”الابتكار في صناعة السياحة في ظل التغيرات العالمية المعاصرة” بيت العائلة المصرية يحتفل بعيد سيناء..الأحد القادم غرفة الإسكندرية تهنيء اجناد الأرض ومنتسبيها من التجار بعيد سيناء نقيب معلمي المنوفية يهنئ الزناتي لتجديد الثقة رئيسا لاتحاد المعلمين العرب اللجنة المصرية للتربية والعلوم والثقافة تعقد ندوة للتعريف بالدورة الرابعة للأسبوع العربي للبرمجة الزراعة تشارك في فعاليات الدورة الثلاثون لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل بالعاصمة الموريتانية نواكشوط رئيس البحوث الزراعية يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول دون راحة.. الزمالك يخوض مرانه الأول في غانا اليوم استجابة لشكاوى المواطنين من وجود اشغالات تعيق الحركة بميدان فونتانا بالبساتين قنصل مصر في غانا يستقبل بعثة الزمالك بمطار كوماسي إصيب في سيناء ورحل في عيد تحريرها ” فيشا الكبرى بالمنوفية ” تودع البطل محمد عفيفي ياسر إدريس: منح مصر استضافة كأس العالم للأندية لليد والعظماء السبع أمر يدعو للفخر

عربي ودولي

الجيش الأميركي: موسكو خسرت أكثر من 100 ألف جندي بأوكرانيا

مع دخول الصراع الروسي الأوكراني شهره التاسع، أكد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي أن روسيا تكبدت خسائر فادحة.

وقال لمنظمة "نادي نيويورك الاقتصادي" إن الجيش الروسي تكبد خسائر بشرية تقدر بأكثر من 100 ألف جندي سقطوا بين قتيل وجريح في أوكرانيا، مشيراً إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية عانت "على الأرجح" من مستوى مماثل من الخسائر في الحرب، بحسب ما أفادت رويترز.

مقتل 40 ألف مدني أوكراني

كما أكد أن هناك الكثير من المعاناة الإنسانية، مضيفاً أن 40 ألف مدني أوكراني قتلوا أيضا على الأرجح في الصراع.

كذلك أشار إلى أن الصراع حول حتى الآن ما بين 15 و30 مليون أوكراني إلى لاجئين.

أما لدى سؤاله عن آفاق الدبلوماسية والتفاوض، فقال إن "الرفض المبكر للتفاوض في الحرب العالمية الأولى فاقم المعاناة الإنسانية وأدى إلى سقوط ملايين الضحايا.

اغتنام فرصة التفاوض

وأردف "لذلك عندما تكون هناك فرصة للتفاوض وعندما يكون تحقيق السلام ممكنا... يجب اغتنام الفرصة".

وفيما يتعلق بمدينة خيرسون في الجنوب الأوكراني، فأوضح أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن روسيا تمضي قدما في انسحابها من خيرسون، لكنه حذر من أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت.

وقال "لن يستغرق الأمر منهم يوما أو يومين، بل سيستغرق أياما وربما أسابيع لسحب تلك القوات جنوب ذلك النهر"، مقدّرا أن يكون لروسيا ما بين 20 و30 ألف جندي شمال نهر دنيبرو في تلك المنطقة.

يشار إلى أن تصريحات ميلي عن الخسائر البشرية تقدم أعلى تقدير أميركي لعدد الضحايا حتى الآن في الصراع المستمر منذ حوالي تسعة أشهر، وتأتي في الوقت الذي تواجه فيه كييف وموسكو هدوءا محتملا في القتال خلال الشتاء، قد يتيح فرصة للجلوس على طاولة المفاوضات، بحسب ما يرجح الخبراء.

خيرسون.. والشتاء

لاسيما أن بعض الخبراء برون أن انتكاسة موسكو في خيرسون قد تسمح لكييف بالتفاوض من موقع قوة، بينما يرى آخرون أن روسيا قد تستخدم المفاوضات لكسب الوقت لإعادة تنظيم وتجهيز قواتها من أجل هجوم جديد في الربيع.

يذكر أن روسيا كانت أعلنت أمس الأربعاء أن قواتها ستنسحب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو بالقرب من مدينة خيرسون الاستراتيجية، فيما يمثل انتكاسة كبيرة لها ونقطة تحول محتملة في الحرب!