الجمعة 29 مارس 2024 12:26 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

القاذفة الأمريكية الاستراتيجية بي1بي لانسر تحلق مع طائرات سول

تزداد وتيرة التوتر بين شبه الجزيرتين الكوريتين في الآونة الأخيرة فاليوم السبت قامت كوريا الشمالية باطلاق4 صواريخ باليستية قصيرة المدي باتجاه البحر الغربي لهاوفقا لسبوتنيك الروسية.

كان ذلك يسبقه قيام بيونج يانج باطلاق 17 صاروخا باليستيا سقط 10 منها في بحر اليابان و3 مروا من فوق كوريا الجنوبية ما استدعي قيام سول باطلاق الصواريخ أيضا.

ويحدث كل ذلك في إطار التدريبات الجوية القائمة التي تمت بين كوريا الجنوبية وأمريكا باستخدام 240 طائرة والتدريب علي هجمات جوية وهمية والقيام ب1600 طلعة جوية وقررت أمريكا تمديد فترة تلك التدريبات الجوية مما أدي إلي استفزاز كوريا الشمالية والقيام باطلاق الصواريخ اليوم.

وكان قد سبقها قيام أمريكا بتدريبات بحرية عسكرية مع اليابان وكوريا الجنوبية وهو ما أدي إلي اشتعال الحدود المشتركة بين الكوريتين.

واعلن في وقت سابق مسؤولون أمريكيون أنهم مستعدين للدفاع عن حلفائهم بالأسلحة التقليدية وكذلك النووية.

وجاء الرد الأمريكي اليوم السبت حسبما أعلن مسؤول بوزارة الدفاع لسول حيث شاركت قاذفتان أمريكيتان من طارز بي1بي لانسر مع 4 طائرات شبح كورية من طرازf35a و4 طائرات أمريكية من طراز f16 ضمن مناورات عاصفة اليقظة وفقا لسبوتنيك و القاذفة الاستراتيجية الأمريكية بي1بي لانسر التي شاركت في التدريبات الجوية المشتركة بينهم كانت تم تصميمها لتحمل رؤوس نووية وتسطيع القاذفة أيضا القيام برحلة جوية حول الأرض دون توقف وتزويدها بالوقود في الجو والإقلاع خلال 20 ثانية وتحمل قذائف بزنة 53 طن وتستطيع التحليق حتي13ألف متر ويكمنها الطيران علي ارتفاع منخفض جدا وخداع أجهزة الرادار والتخفي عنها والجسم الخارجي للطائرة مصمم لتحمل الاشعاعات الكهرومغناطسية الناجمة عن الانفجارات النووية.

وقالت وكالة يونهاب ان هذه الطائرة الأول من نوعها التي يتم استخدامها في التدريبات منذ بين واشنطن وسول منذ 2017.

وتظهر تحركات الولايات المتحدة في دعم حلفائها بوجه بيونج يانج التي تناثرت الأحاديث حولها بالقيام بتزويد موسكو بالمئات من القذائف التي تستخدمها في حربها بمواجهة كييف المدعومة من الناتو والولايات المتحدة الأمريكية.

ووصفت بيونج يانج التدريبات الجوية لسول وواشنطن بالعدائية والاستفزازية وتوعدتهم بدفع أكبر ثمن في التاريخ.