الأربعاء 1 مايو 2024 03:59 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

فعاليات اللقاء التثقيفى لطلبة الخدمة الاجتماعية فى إطار مبادرة ”مسعف في الشارع”


جرى اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022، فعاليات اللقاء التثقيفى حول التفريغ النفسى، وورشة عمل لأسرة الجودة، والتدريب العملي على الجروح والكسور ضمن الإسعافات الأولية، والتى نظمتها إدارة الأزمات والحد من المخاطر تحت شعار مبادرة" مسعف في الشارع" بقاعة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة.

يقام اللقاء التثقيفى في إطار التعاون بين مديرية الشباب والرياضة " إدارة الأزمات والحد من المخاطر"، بتوجيهات الأستاذ علاء الشربيني وكيل وزارة الشباب والرياضة، والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، برئاسة الدكتور رضا سلامة عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، بمشاركة طلبة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة.

بحضور حسام مصطفى مدير عام إدارة الأزمات والحد من المخاطر، والدكتور محمد فاروق رئيس قسم التدريب الميداني، والدكتور على يحيى، والمحاضر الدكتور أحمد على الفداوى بمستشفى القصر العيني ومؤسس مبادرة " مسعف في الشارع ".

رحب حسام مصطفى مدير عام إدارة الأزمات والحد من المخاطر، فى بداية الدورة التدريبية بالسادة الحضور والسادة المشاركين في الدورة طلاب وطالبات المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، وتحدث عن التفريغ النفسى وهو وسيلة لإفراغ الطاقة السلبية التي قد تملأ الكيان النفسي للإنسان، من كأبة وحزن وتوتر وقلق وأرق وصراع وإحباط وغيرها من المشاعر النفسية السلبية، التي إذا لم تخرج من داخل الأنسان وتعبر عن نفسها بطريقة ما، قد تعبر عن نفسها عن طريق أمراض أعضاء في الجسم.

واضاف بأن هناك التفريغ النفسي القائم على استخدام المجموعة: مثل التفريغ النفسي الفردي، والتفريغ النفسي العائلي، والتفريغ النفسي الإجرائي، والتفريغ النفسي كسرد للقصص والتجارب، من أساليب الدعم النفسي للمسعف.

تناول الدكتور علي يحيى فى ورشة العمل لأسرة الجودة بالمعهد الحديث عن فريق عمل الإسعافات الأولية، والتى من خلالها الإرتقاء بصحة الفرد والأسرة والمجتمع بأكمله، والهدف منها التدريب العملي والاستفادة من هذه الورشة التدريبية من أجل التعامل مع الحالات الطارئة التى تواجه المسعف فى جميع المواقف، وبالتالي يستطيع من خلال هذه الورشة أن يتعامل معها بأسلوب علمي.

كما تحدث الدكتور أحمد على الفداوى عن تعريف الإسعافات الأولية، وهى عبارة عن الخطوات الأولية أو المساعدات الأولية لتعرض الشخص لحادثه أو إصابة طارئة على الطريق، ومساعدته حتى ينقل إلى المستشفى والطبيب المختص لفحصه ومعرفة حالته، وتناول خلال اللقاء أيضا الحديث عن أهمية الإسعافات الأولية، وهى العمل على تخفيف تعب المصاب لحين وصوله إلى المستشفى، والعمل على الوصول بالمصاب إلى أعلى مراحل النجاة من الموت.

واضاف الدكتور أحمد على الفداوى كيفية التعامل مع الكسور من خلال الإسعافات الأولية أولا: إيقاف النزيف، خصوصًا إذا صاحب الكسر تهتك بالجلد، ويجب عدم تحريك المنطقة المصابة؛ لأن تحريكها يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات بالغة، كما يجب تبريد المنطقة المصابة، بوضع مكعبات من الثلج على المنطقة المصابة، ثم علاج المصاب من الصدمة، وذلك بوضع المصاب في وضع مريح، والاتصال بالإسعاف، طلبًا للمساعدة، ولنقل المصاب إلى قسم الطواريء.

واضاف الدكتور أحمد الفداوى ان الجروح من أشهر الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص. ويمكن التعامل مع الجروح المفتوحة بوساطة الإسعافات الأولية الصحيحة؛ إذ تسهم الإسعافات في التقليل من حدوث المضاعفات، مثل: حدوث العدوى، كما تساعد في التئام الجرح سريعًا، وبطريقة صحيحة الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة، التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة، ويجب على كل شخص منا التعرف على مبادئ الاسعافات الاولية ووسائلها وكيفية التعامل مع المصاب.

ياتى تنفيذ هذا اللقاء التثقيفى برعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والدكتور رضا سلامة عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة، وبتوجيهات علاء الشربيني وكيل وزارة الشباب والرياضة بالدقهلية، وإشراف الدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب.