السبت 20 أبريل 2024 01:03 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

أول مؤلف في التاريخ.. هل كانت امرأة من بلاد ما بين النهرين؟

من كان أول كاتب وضع كلمات على الإطلاق؟ لم يكن هوميروس الذي كتب الإلياذة والأوديسة في أواخر القرن الثامن أو أوائل القرن السابع قبل الميلاد، ولم يكن أي رجل آخر، بل كانت كاهنة عليا وشاعرة اسمها إنهيدوانا أو إنخيدوانا من بلاد ما بين النهرين، ولم تكن إنهيدوانا فقط أول مؤلفة في العالم، ولكنها كتبت بصيغة المتكلم الأولى عن الآلهة، والكاهنات، والمصلين، والأمهات، والعاملين، والحكام.

وقد كانت إنهدوانا وفقا لمجلة فوربس الأمريكية ابنة الملك الأكادي سرجون (2334-2279 قبل الميلاد) وألفت أعمالها الأدبية بالسومرية بقصائد تُظهر إخلاصها لإلهة الحب والحرب، وعلى الرغم من أن الكثير من الأدب القديم لبلاد الرافدين لا يُنسب إليها إلا أن إنهدوانا أدرجت اسمها وتفاصيل سيرتها الذاتية في العديد من قصائدها وفي بلادها بلاد ما بين النهرين تم تعليم الكتبة الكتابة عن طريق نسخ التراتيل والأساطير التي كتبتها الأجيال السابقة على ألواح من الطين ولذلك تم نسخ كتابات إنهدوانا لمئات السنين في مدارس الكتبة.

إضافة إلى ذلك كانت إنهدوانا الكاهنة الأعلى للإله نانا إلهة القمر عند السومريين في مدينة أور وهو منصب ذو امتياز سياسي كانت تحمله عادة بنات الملوك، وهي عمة الملك الأكادي نرام سين وهي إحدى أقدم النساء المعروفات بالاسم.

ويعرض الآن متحف مورجان بالولايات المتحدة مجموعة من الأعمال عن Enheduanna ونساء بلاد ما بين النهرين ما بين 3400-2000 قبل الميلاد ، وهي المرة الأولى التي تلتقط فيها مجموعة مختارة من الأعمال الفنية التعبيرات المتغيرة لحياة النساء في بلاد ما بين النهرين القديمة خلال أواخر الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد، يتضمن المعرض تمثيلات لنساء آخريات من أقدم مدن بلاد ما بين النهرين ، ويقدم نظرة ثاقبة لمثل هذا الجانب الذي تم تجاهله في المجتمع القديم: الأنوثة.