الجمعة 26 أبريل 2024 10:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

توقف حركة سفن شحن الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود

كشف مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على تطبيق اتفاق دولي وقع لتصدير الحبوب الأوكرانية أن حركة سفن الشحن التى تنقل الحبوب الأوكرانية لم تسجل في البحر الأسود اليوم الأحد.

و في بيان للمركز نشر ليلا بعدما أعلنت موسكو تعليق مشاركتها في الاتفاق الذي وقع في 22 يوليو في إسطنبول متحججة بهجوم مسيرات على سفنها "تعذر التوصل إلى اتفاق في مركز التنسيق المشترك بشأن حركة خروج سفن الشحن ودخولها في 30 أكتوبر".

وأوضح المركز الذي يضم مندوبين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في اسطنبول أنه تبلغ من روسيا "قلقها على أمن سفن الشحن" وقد نقل هذه المخاوف إلى الوفدين التركي والأوكراني.

وأضاف "منسق الأمم المتحدة لمبادرة الحبوب في البحر الأسود أمير عبد الله تبلغ اليوم 29 أكتوبر من الوفد الروسي لدى مركز التنسيق المشترك مخاوفه بشأن أمن تحرك السفن التجارية".

وتابع يقول "نقل عبد الله هذه المخاوف إلى الوفدين التركي والأوكراني في مركز التنسيق المشترك".

فيما أكد مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية مساء السبت أن "تركيا لم تتبلغ رسميا" الانسحاب الروسي، مضيفاً "يدرس مركز التنسيق المشترك المستجدات الأخيرة ويقيّم تأثيرها على عملياته ويناقش المراحل المقبلة".

يذكر أن هذا الاتفاق ينص على تفتيش سفن الشحن التي تسلك البوسفور في الاتجاهين إن كانت فارغة أو محملة من قبل خمسة فرق مؤلفة من مفتشين اثنين لكل من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.