السبت 18 مايو 2024 09:44 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

كريستيز تفتتح مزادًا لفنون العالم الإسلامى والهندى فى لندن.. اليوم

تفتتح دار كريستيز للفنون، فى لندن، مزادا يحمل عنوان "فنون العالم الإسلامي والهندي بما في ذلك السجاد الشرقى"، وذلك غداً يوم 27 أكتوبر، ويضم المزاد العديد من المخطوطات الورقية والمصاحف القرآنية المختلفة من حيث الشكل والتصميم، إضافة إلى السجاد اليدوى الإسلامى.

ومن بين المعروضات للبيع في المزاد، مصحف مكتوب بخط النسخ مع ترجمة فارسية بين السطور مكتوبة بخط أحمر، تتضمن قواعد سميكة من الذهب متعدد الالوان إضافة إلى آية دائرية ذهبية، وهوامش مع بعض التعليقات والحدود الخارجية الذهبية، ويقدر ثمنه ما بين 4 إلى 6 آلاف جنيه استرلينى.

شهدت دار كريستيز للمزادات العالمية، بيع لوحة بعنوان "قلاية صامتة" للرسام البريطانى ويليام سكوت، بمبلغ تجاوز الحد التقديرى الأقصى لبيعها فى المزاد، حيث تم بيعها بمبلغ 756 ألف جنيه إسترلينى.

ووفقا لدار كريستز للمزادات فقد تم رسم هذه اللوحة سعام 1947، وكانت ضمن ممتلكات BRECKNOCK الفنية، وطرحت للبيع فى المزاد بسعر تقديرى يبدأ من 300 ألف جنيه إسترلينى، وحتى 500 ألف جنيه إسترلينى، لكنها بيعت فى النهاية بسعر 756 ألف جنيه استرلينى، وأوضحت دار المزاد أن اللوحة اللى رسمها البريطانى ويليام سكوت، موقعة منه على أعلى اليمين، وكتب عليها "مقلاة"، وهى مرسومة بالزيت على القماش بمساحة (50.4 × 61 سم).