الخميس 2 مايو 2024 01:05 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اسرائيل توافق علي المبادرة الفرنسية للتهدئة مع لبنان وعقد مباحثات غير مباشرة ”صاحب واجب وجابر للخواطر”..المستشار مرتضى منصور يحضر زفاف ابنة سائق بالبحيرة..دعاه لحضور العرس بالصور..جناح مصر في معرض أبو ظبي يحتفي بالروائية ريم بسيوني فريال زياري وبرنامج اجتماعي جديد يغوص في أزمات المجتمع العربي مع النجوم كيف تحمي طفلك من مخاطر الإنترنت ؟ إصابة 8 أشخاص إثر تصادم سيارة بيجو مع نقل ثقيل في سفاجا وزير الخارجية التركي: انتقال قيادات حماس لبلادنا غير وارد حالياً وزير الخارجية الامريكي يطالب حماس بأغتنام الفرصة والموافقة علي الهدنة محافظ الدقهلية خلال رئاسته إجتماع المجلس التنفيذي ”مناهج التوعية والثقافة المالية غير المصرفية” في ندوة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة السادات حى جنوب الغردقة يطلق مبادرة ” إعرف معاملاتك ” من خلال رسالة نصية علي الماسنجر إدارة منوف التعليمية تقيم حفل ختام الأنشطة الطلابية عقب حصولها على مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية

أهم الأخبار

إصدار مؤشر للجنيه المصري.. ضياء رشوان يستعرض توصيات المؤتمر الاقتصادى

ضياء رشوان
ضياء رشوان

استعرض الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، التوصيات الصادرة عن المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، خلال الجلسة الختامية، وتحديداً فيما يخص السياسات المالية والنقدية.

أضاف "رشوان"، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.، أن الحوار الوطني والمؤتمر متكاملان ومتشابهان في أكثر من معني ، الأول هو التنوع والجدية والتناول العلمي لكل ما يطرح وسيطرح، والعلانية أمام الجمهور والإعلام المحلى والعالمي .

أكد أن كل جلسات الحوار الوطني ستكون على الهواء مباشرة، مضيفا: "الحوار والمؤتمر سينتهي الى تحويل التوصيات إلى قرارات أو تشريعات، والمؤتمر والحوار يسعيان الى بناء الجمهورية الجديدة وإسعاد المواطن"، مشيراً إلى أن كل مخرجات المؤتمر ستكون تحت نظر الحوار الوطني وضمن أوراق العمل الرئيسية في الحوار الوطني.

التوصيات الصادرة عن المؤتمر الاقتصادي

العمل على استمرار خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، وإطالة أجل السداد والاستمرار في تحقيق فائض أولى لتعزيز قدرة الدولة على سداد التزاماتها.

سرعة الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

أهمية مرونة سعر الصرف ليعكس ديناميكيات السوق من العرض والطلب كأداءة لامتصاص الصدامات الخارجية.

العمل على تفعيل سوق المشتقات للعملة والعقود الآجلة كأدة تحوط ضد مخاطر تذبذب سعر الصرف.

إصدار مؤشر للجنيه المصري مقوما ببعض العملات لأهم الشركاء التجاريين والذهب.

توسيع قاعدة الملكية بالتركيز على التخارج من خلال تبنى الطرح بالبورصة كأولوية، ويليها زيادة رأس المال من خلال دخول مستثمر استراتيجي.

تعزيز دور صندوق مصر السيادي من خلال نقل عدد من الشركات التابعة للدولة إليه.

تحديد فترات زمنية للموافقة على الطلبات المقدمة من المستثمرين، وفى حال تأخر رد الجهة يعتبر ذلك موافقة ضمنية لبدء مزاولة النشاط.

الإسراع في صرف دعم الصادرات للقطاعات المستحقة للدعم، بمجرد التقدم بالمستندات الدالة.

وفيما يخص القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، قال ضياء رشوان أن التوصيات الصادرة عن المؤتمر كالتالى:

إصلاح منظومة التعاونيات والاتحادات المرتبطة بالنشاط الزراعي، من خلال إصلاح هيكلي ومؤسسي ومالي وإداري بما يدعم قدرتها على القيام بدور أكبر في ملف الأمن الغذائي.

إيجاد خطوط نقل سريع لتمكين الصادرات الزراعية الطازجة من النفاذ إلى الأسواق المستهدفة باعتبار هذه المنتجات سريعة التلف مع التركيز على الخطوط التي تمثل أهمية نسبية ولها وزن نسبي في حجم الصادرات الزراعية.

موضوعات متعلقة