الخميس 28 مارس 2024 01:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يكرم مستشفى الحميات بشبين الكوم ويقرر صرف مكافأة مالية لجميع العاملين محافظ القاهرة بشكل مجموعة عمل لدراسة الاشتراطات العامة للهوية البصرية الصحة: فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك تكريم الفائزين بمسابقة حزب مستقبل وطن لأوائل الطلبة في موسمها الثالث على مستوى محافظة أسيوط رئيس الدلتا التكنولوجية يشهد فعاليات نهائى دورى كرة القدم الخماسي العم فتح النار على أسرة شقيقه.. ضبط المتهم بقتل فتاة وإصابة أسرتها في قنا غيابات بالجملة للأهلي في مواجهة سيمبا التنزاني بدوري أبطال إفريقيا الأهلي يختتم تدريباته اليوم لمواجهة سيمبا في تنزانيا بدوري أبطال إفريقيا زرع أعمدة إنارة لإضاءة محور 30 يونيو ببورسعيد تجريبي.. محافظة قنا ترد على انتقادات شعار الهوية البصرية: صممه أساتذة ولم نستقر عليه وفي انتظار اقتراحات أخرى موعد مباراة الزمالك ضد مودرن فيوتشر بكأس الكونفدرالية محافظة بورسعيد تُعلن بدء التشغيل التجريبي لسوق الهنا الحضاري

المحافظات

”الشواهد الباقية لحضارة الأندلس” في ندوة بمكتبة الإسكندرية.. الأحد المقبل

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية وبالتعاون مع معهد ثربانتس الإسباني، ندوة بعنوان (الشواهد الباقية لحضارة الأندلس)، وذلك يوم الاحد الموافق 23 أكتوبر من الساعة 5.00 إلى 7.00 مساءً بقاعة الوفود بمكتبة الإسكندرية.

وتعقد الندوة أيضا في بيت السناري بالقاهرة يوم الأحد الموافق 30 أكتوبر 2022 من الساعة 5.00 الي 7.00 مساء.

تستضيف المكتبة الدكتور خوان كاستيا براثاليس المدير السابق لمدرسة الدراسات العربية بغرناطة والأستاذ بالمجلس الأعلى للبحوث العلمية بإسبانيا.

وتتناول موضوعات البحوث في الندوة التراث العمراني والحضاري في المدن الأندلسية حيث يتحدث الدكتور خوان كاستيا عن الآثار الباقية في المدن الأندلسية حيث تحتفظ بتراث معماري يشهد بعظمة الحضارة الإسلامية في قرطبة وإشبيلية وطليطلة وغرناطة، وغيرها من المدن الأندلسية.

ويتحدث الدكتور محمد الجمل المشرف علي مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية عن العمارة الإسلامية في الأندلس وتأثيرها في عمارة المغرب ومصر حيث توافدت العناصر المعمارية والزخرفية على المنشآت المغربية والمصرية بسبب الهجرات الأندلسية المتعاقبة الي المدن المغربية والمصرية، كما يتحدث الدكتور حسام العبادي الأستاذ بجامعة الإسكندرية عن الطراز الغرناطي في العمارة الأندلسية وتأثيره المستمر في العمارة الإسبانية حتى القرن التاسع عشر.