السبت 4 مايو 2024 01:25 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير الدفاع البريطاني يكشف عن تعهد الناتو بتجديد إمدادات الأسلحة لأوكرانيا

وصل وزير الدفاع البريطاني بن والاس إلى بروكسل في اليوم الثاني من محادثات الناتو بشأن استمرار دعم أوكرانيا ضد روسيا، وقال بن والاس إن روسيا معرضة لخطر نفاد الأسلحة بشكل أسرع بكثير من أوكرانيا لأنها "عزلت" نفسها عن مورديها ، في حين أن الناتو لديه القدرة على "تجديد أو تصنيع" سلاسل التوريد الجديدة، وفي حديثه قبل اليوم الثاني من محادثات وزير دفاع الناتو .

وأضاف والاس: "لا يوجد خطر" من أن يعيش الغرب أكثر من روسيا بسبب إمداد أكبر من الأسلحة، وأصدر حلفاء الناتو ، وصباح الخميس ، طلبًا لشراء المزيد من أنظمة الدفاع الجوي من الشركات المصنعة في ضوء الهجمات الجماعية الروسية على أوكرانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقعت ألمانيا و 13 من حلفاء الناتو يوم الخميس خطاب نوايا لشراء أنظمة دفاع جوي مشتركة في فئة أنظمة مثل Arrow 3 و Patriot.

وجرت مراسم التوقيع في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل. والدول المشاركة هي ألمانيا وبريطانيا وسلوفاكيا والنرويج ولاتفيا والمجر وبلغاريا وبلجيكا والتشيك وفنلندا وليتوانيا وهولندا ورومانيا وسلوفينيا.

وجاء هذا التحرك في الوقت الذي قصفت فيه الصواريخ الروسية أكثر من 40 مدينة وبلدة أوكرانية ، حسبما قال مسؤولون يوم الخميس ، بعد قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة وصف ضم موسكو للأراضي الأوكرانية بأنه "غير قانوني" وتعهد حلفاء أوكرانيا بالمزيد من المساعدات العسكرية.