الأربعاء 24 أبريل 2024 04:07 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

عربي ودولي

وزارة الخارجية الروسية : من غير الممكن عقد معاهدة سلام مع طوكيو

قالت وزارة الخارجية الروسية انه بات من غير الممكن عقد اتفاق سلام مع اليابان بسبب موقفها ،غير الودي مع موسكو ،وأشار مدير القسم الآسيوي الثالث بوزارة الخارجية الروسية "نيكولاي نوزدريف" ان الجانب الروسي أجري محادثات مع اليابان من شأنها ان تلبي الاحتياجات اليابانية من أجل تنمية العلاقات الروسية اليابانبية.

وأضاف نوزدريف انه أعلنت وزارة الخارجية الروسية في 21 مارس 2022 انه بات من غير الممكن توقيع معاهدات أو اتفاقات مع دولة تتخذ مواقف معادية علانية تجاه موسكو.

وفي وقت سابق صرح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا علي الرغم من الوضع الصعب مع روسيا علي خلفية الحرب الأوكرانية إلا ان اليابان مازالت ملتزمة حول عقد اتفاق سلام مع روسيا لحل مشكلة الجزر بينهم.

وترجع جذور النزاع بين روسيا واليابان حول جزر "الكوريل" وهي تتألف من أربع جزر تقع بين شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية تمتد هذه الجزر علي شكل قوسين تفصل بحر اخوتسك عن المحيط الهادي .

وقد احتلت موسكو هذه الجزر بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية ،وبعد ذلك عرضت موسكو ان تعيد جزيرتين من أصل اربع جزر لكن اليابان رفضت العرض معربة عن أملها في ان تعيد روسيا كامل الجزر .

ومازالت جزر الارخبيل الجنوبية وهي ايتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي موضع نزاع بين روسيا واليابان التي تعتبرها جزء من محافظة هوكايدو اليابانية .

وفي عام 1956 وقعت موسكو وطوكيو اتفاقية بمقتضها يتقاسمو الجزر الجنوبية من جزر الكوريل وتحصل كل دولة منهما علي جزيرتين .

لكن بعد توقيع اتفاقية أمنية بين الولايات المتحدة واليابان ،قام الاتحاد السوفيتي بتخليه عن الالتزام بالاتفاقية ،وخلال الحرب الباردة لزمت موسكو الصمت حول موضوع الجزر.

موضوعات متعلقة