الخميس 25 أبريل 2024 01:10 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

غدا.. أمسية لعازفة الهارب منال محيي الدين على مسرح مكتبة مصر الجديدة

تستضيف مكتبة مصر الجديدة في الثامنة من مساء غد الأربعاء، عازفة الهارب العالمية منال محيي الدين في امسية موسيقية تنظمها المكتبة على مسرحها للمرة الثانية، حيث من المقرر أن تقدم منال خلال الأمسية عددًا كبيرًا من المؤلفات الموسيقية العربية والعالمية.

منال محي الدين

وقال الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المكتبة إن الجمعية منذ انشائها تعمل على جذب الجمهور في كافة منصاتها الابداعية والثقافية بتنظيم مثل تلك الفعاليات التى تهدف الى الارتقاء بمستوى التذوق العام لمختلف الفنون لاسيما الموسيقى، وذلك من خلال تقديمها أنماطًا وأشكالًا متنوعة ما بين الموسيقى الكلاسيكية الغربية والشرقية وأنواع أخرى.

وأضاف أن الفراعنة هم أول من اخترع السلم الموسيقى، والموسيقى كانت هي القاسم المشترك في احتفالات الفراعنة الوطنية والدينية والجنائزية وفي كافة مناسباتهم، ومن بين الآلات الفرعونية آلة الهارب الشهيرة، حيث حملت نقوشهم ورسوماتهم المتعددة على جدران المعابد والمقابر صورًا لهذه الآلة.

عازفة الهارب منال محيي الدين

يذكر أن منال محيي الدين من عائلة فنية، تم تعيينها في عام 1987، كمساعد تدريس في اكاديمية الموسيقى، ومن خلال عزفها استطاع لفت انتباه الجمهور إليها وبناء قاعدة جماهيرية كبيرة في العالم العربي، كما مثلت منال مصر في العديد من المهرجانات، وأبرزها افتتاح الجناح المصري الجديد في متحف اللوفر بباريس عام 1997.