الأحد 5 مايو 2024 12:23 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تطورات الحرب الروسية الأوكرانية .. إليك ما تحتاج إلى معرفته

طلبت العديد من السلطات المدعومة من الكرملين في أوكرانيا إجراء استفتاء حول الانضمام إلى روسيا ، بعد أسابيع من تحذير كبار المسؤولين الأمريكيين من مثل هذه الاستراتيجيات من قبل مسؤولي موسكو "للادعاء الكاذب بأن الشعب الأوكراني يريد الانضمام إلى روسيا".

وأكد الجيش الأوكراني قصف مواقع روسية في منطقة لوهانسك الشرقية ، وسط هجوم كييف المتواصل لاستعادة الأراضي المحتلة.

فيما يلي آخر التطورات:

القادة الروس يدعون إلى إجراء استفتاءات:

دعا زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد زملائه الزعيم الانفصالي لمنطقة لوهانسك إلى "تنسيق" الجهود الهادفة إلى التحضير لاستفتاء على الانضمام إلى روسيا ، وهي الخطوة التي أيدها الرئيس الروسي السابق علنًا ديمتري ميدفيديف ، ومن المقرر أن تجري الإدارة المدعومة من الكرملين في خيرسون استفتاء على انضمام المنطقة إلى الاتحاد الروسي ، وفقًا لمسؤول كبير.

تصاعد القتال في الشرق:

قال الجيش الأوكراني إنه يقصف مناطق في منطقة لوهانسك حيث تعيد القوات الروسية انتشارها بعد انسحابها الأخير من خاركيف المجاورة ، مؤكدا الخسائر الروسية في ضربة على بلدة نوفويدار. صعد الهجوم الروسي حول مدينة باخموت ، التي تحاول موسكو السيطرة عليها منذ ثلاثة أشهر ، بضربته الجوية الأخيرة ، وفقًا لمسؤول عسكري في دونيتسك.

الولايات المتحدة تقترب خطوة واحدة من إرسال المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا:

أشار أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون إلى دعم مؤقت لمساعدة أوكرانيا الإضافية التي طلبتها إدارة بايدن عقب إحاطة سرية مساء الاثنين. وتأتي المداولات في الوقت الذي تكتسب فيه كييف الزخم في الحرب ، والتي يعتبرها المسؤولون الأمريكيون على نطاق واسع دليلاً على أن أنواع الأسلحة والمعلومات الاستخباراتية التي قدمها الغرب لأوكرانيا في الأشهر الأخيرة كانت فعالة.

ألمانيا تجدد احتياطيات الغاز قبل الشتاء :

تم ملء احتياطيات الغاز في ألمانيا بنسبة 90.07 ٪ ، حسبما قالت شركة التخزين الأوروبية GIE AGSI + على موقعها على الإنترنت. في محاولة لفطم نفسه عن إمدادات الطاقة الروسية ، يتلقى أكبر اقتصاد في أوروبا حاليًا الغاز من خطوط الأنابيب من هولندا وبلجيكا والنرويج ، وقال روبرت هابيك ، وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألماني ، إن البلاد يمكن أن "تمر بفترة الشتاء بشكل جيد" بدون الغاز الروسي ، لكنه حذر من مستويات الإمداد "الفارغة حقًا" في الفترة الزمنية بعد الشتاء.

مقابر جماعية تسلط الضوء على فظائع الحرب:

قال مسؤولون إنه تم العثور على المزيد من جثث معظمها من المدنيين ، بينهم طفلان ، في إيزيوم، وفي مدينة شرق أوكرانيا ، تم استخراج 146 جثة معظمها من المدنيين من موقع دفن جماعي ، وفقًا لأوليه سينهوبوف ، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية لمنطقة خاركيف، وبشكل منفصل ، تم اكتشاف جثتين أخريين في بلدة بوتشا الواقعة على مشارف كييف التي كانت مسرحًا لفظائع جماعية في بداية الحرب ، بحسب السلطات.