الإثنين 20 مايو 2024 02:38 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

المحافظات

تأهيل وتبطين الترع يزين قرى المنيا.. المرحلتين الأولى والثانية تشمل 784 ترعة

تحولت قرى محافظة المنيا، إلى خلايا نحل، الجميع يعمل والمشروعات تتقدم كل يوم عن الأخر، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ومن بين تلك المشروعات مشروع تأهيل وتبطين الترع، الذى حاز على إشادة الأهالى والمزارعين بعد الأنتهاء من حوالى 68٪من الأعمال، والتى ساهمت فى القضاء على الكثير من المشكلات التى كان يعانى منها المزارعين فى الماضى.

قال اللواء اسامة القاضى محافظ المنيا، أن أعمال التأهيل والتبطين تجرى فى 784 كيلو متر فى المرحلة الأولى والثانية على مستوى محافظة المنيا، وقد تم الانتهاء من حوالى 528إلى 533 كيلو متر حتى الآن بنسبة حوالى 68٪ من أجمالى الأعمال التى تجرى فى المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع على مستوى المحافظة بتكلفة إجمالية حوالى 2 مليار و600 مليون جنيه.

وفى نفس السياق قد تم تحهيز طرح 69 كيلو فى غرب سمالوط، وذلك بعد دخول العديد من الترع بمركز مغاغة شمال المحافظة وكذلك مركز العدوة ليشمل المشروع بمراحلة جميع مراكز المحافظة.

وقال سليم طاهر أحد المزارعين، أن مشروع تأهيل وتبطين الترع قضى على العديد من المشكلات التى كنا نعانى منها، وأهمها وصول المياه إلى نهايات الترع، والتى كانت تمثل أكبر عائق امام الزراعة والمزارعين.

وأضاف أن الترع التى تمر داخل الكتل السكنية اصبحت ذات شكل متميز وقضت على الناموس بشكل كبير بعد تنظيف الترع ونزع الحشائش منها وساهمت اعمال التأهيل والتبطين فى رسم شكل متميز لمداخل القرى بمختلف مراكز المحافظة.

أما جمال صلاح احد المزارعين قال إن أعمال التأهيل والتبطين مشروع من أجمل المشروعات فى مبادرة حياة كريمة وساهم فى الحفاظ على المياه وتدفقها داخل الترع بشكل متساوى، وقال إن هناك العديد من الترع تم الأنتهاء منها وباقى عدد كبير أيضا لكن العمل داخل تلك الترع يجرى على قدم وساق ولا يتوقف فى مختلف الظروف.

يذكر أن محافظة المنيا تشهد مشروع حياة كريمة الذى يجرى فى 192 قرية و757 تابع لها فى 5 مراكز هى ملوى وديرمواس وابوقرقاص، ومغاغة والعدوة بتكلفة حوالى، 23 مليار جنيه.