الإثنين 29 أبريل 2024 06:05 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

البترول: نستهدف تحقيق استثمارات بـ 8 مليار دولار في قطاع الغاز والنفط

حقل ظهر
حقل ظهر

كشف الدكتور حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن حقل ظهر يمثل إنجازاً كبيراً للدولة المصرية، وساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز الطبيعي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة البترول، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، عبر فضائية صدى البلد، أن الحقل يعد أكبر حقول الغاز بمنطقة البحر المتوسط وحقق أرقامًا قياسية في معدلات الإنتاج.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق استثمارات بـ 8 مليار دولار في قطاع الغاز والنفط في عام 2022 - 2023، متابعاً: "لدينا خطط كبيرة لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف، وتم توقيع اتفاقيات مع الشركات العالمية العاملة في مصر".

وتابع أن حقل ظهر لإنتاج الغاز الطبيعي يحقق لنا الاكتفاء الذاتي من الغاز، وقيمة استيراد الغاز من الخارج كانت تكلف مصر 2.5 مليار دولار قبل تحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير، متابعًا: نحقق عائدات دولارية وذلك في إطار سياسة واستراتيجية ينفذها قطاع البترول.



خلال 8 سنوات تم توقيع 108 اتفاقيات بترولية

وأوضح حمدي عبد العزيز، أنه خلال الـ 8 سنوات الماضية تم توقيع بـ 108 اتفاقيات بترولية باستثمارات حدها الأدنى 22 مليار دولار.

واستطرد أن شركة قطر طاقة تشارك في بعض مناطق الامتياز للبحث والتنقيب، وشركة قطر طاقة من الشركات العالمية الكبرى التي تتشارك مع شركات عالمية في مجال البحث والاستكشاف في مصر.

موضوعات متعلقة