الأحد 28 أبريل 2024 10:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد لاعبو الزمالك والجهاز الفني يحتفلون مع الجماهير عقب التأهل لنهائي الكونفدرالية نقابةالمهندسين بالإسكندرية ..تكرم الأمهات المثاليات أول رد فعل من حسين لبيب بعد تأهل الزمالك لنهائي الكونفدرالية يرددون الترانيم ويحملون السعف .. شاهد احتفالات الأقباط بالكنيسة الفرنساوي بالإسماعيلية بأحد الشعانين جائزة البوكر الثقافية لعام ٢٠٢٤ تذهب للروائي باسم خندقجي الأسير في سجون الاحتلال منذ 21عاماً الزمالك يتأهل لنهائي كأس الكونفدرالية بفوزه على دريمز الغاني بثلاثية نظيفة مانشستر سيتي يهزم نوتنجيهام بثنائية ويواصل مطاردة آرسنال على صدارة الدوري الإنجليزي القبض على المرشحة الرئاسية لحزب الخضر جيل ستاين فى احتجاجات جامعة واشنطن مصدر رفيع المستوى: زيادة مساعدات قطاع غزة اعتبارًا من الأسبوع المقبل

عربي ودولي

روسيا تطالب رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة بتحديد موقفها من موسكو

أعلن وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، أنه سيتعين على رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، ليز تراس، تحديد موقفها من أقرب جيرانها قبل الالتفات إلى موقفها السلبى المسبق تجاه روسيا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية التايلاندي، دون براماتفيني، اليوم الثلاثاء - "أعتقد أن لدى ليز تراس أولوية أهم في التعامل مع أقرب جيرانها، فرنسا، بما في ذلك اتخاذ القرار النهائي بشأن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وما إذا كان صديقا أم عدوا".

وأضاف وزير الخارجية الروسي:" عليها فعل ذلك قبل أن تلتفت إلى صياغة موقفها السلبي الواضح من روسيا، لهذا أعتقد أن عليها أن تحدد علاقتها بجيرانها أولا، قبل أن تنظر خارج حدود منطقتها".

من جانب، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا تأمل ألا تسوء العلاقات مع بريطانيا مع تولى رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس منصبها والتي كانت قد أعربت سابقًا عن تصريحات عدائية ضد روسيا.


وأضاف المتحدث باسم الكرملين - في تصريح نقلته وكالة أنباء تاس الروسية - "أعتقد أنه في الوضع الذي تشهده العلاقات بين روسيا والمملكة المتحدة الآن يمكننا أن نأمل في شيء واحد فقط - ألا يزداد الأمر سوءًا، وعلى الرغم من أنه من الصعب تخيل إلى أي مدى يمكن أن يزداد الأمر سوءًا. إن الوضع الحالي يمكن الحكم عليه من خلال التصريحات التي أدلت بها (تراس) عندما كانت وزيرة للخارجية ومنافسة على منصب زعيم الحزب".


وأضاف بيسكوف: "لم تقل أي شيء جيد عنا.. علاوة على ذلك، يمكنني القول بأسف إن تصريحاتها كانت عدوانية للغاية وغير ودية وغير بناءة".

وفي سياق آخر، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أن بلاده تتعرض لحرب شاملة هجينة في جميع المجالات والاتجاهات.

وقال ريابكوف - في تصريح اليوم - "لا يمكن التقليل من خطورة الفترة الحالية، لقد تم بالفعل الإعلان عن حرب هجينة شاملة علينا".. مضيفا: "يجري شن هذه الحرب بأشكال مختلفة وفي جميع المجالات، حيث درجة غضب خصومنا وأعدائنا هائلة وغير عادية".

كان نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف أعلن مؤخرا، ردا على تصريحات المستشار الألماني أولاف شولتس بأن روسيا لم تعد موردا موثوقا للطاقة، أن ألمانيا تشن حربا هجينة على بلاده.