الأحد 12 مايو 2024 04:52 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نادي الزمالك أصبح كشري حوار|| ”يارا صبري” كابتن منتخب مصر لكرة القدم النسائية لـ”النهار”: ”كان بيتقالي دي لعبة ولاد.. ولدينا لاعبات أفضل من الأوروبيات” قرارات النيابة العامة بشأن حادث ”دائري المنيب” مظاهرات بالسويد للدفاع عن حرية فلسطين ووقف النار تخفيف الحمل البدني في مران الزمالك قبل نهائي الكونفيدرالية أبو الغيط يُرحب بقرار للجمعية العامة: يُعزز أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة قطر ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعم أحقية فلسطين في العضوية الكاملة ”نغم يمني في الدوحة”.. حفلة موسيقية تجمع الإبداع اليمني وأوركسترا قطر الفلهارمونية بعد لقاء الرئيس السوري بالفنانين..دول خليجية ترصد ميزانية لدعم الدراما السورية شباب المصريين بالخارج: مصر تبذل جهود كبيرة لوقف إطلاق النار في غزة .. والمجتمع الدولي مطالب بالضغط علي إسرائيل جوميز يعقد جلسة مع لاعبي الزمالك قبل انطلاق المران نهائي الكونفدرالية الأفريقية.. عبدالواحد السيد يتفقد الملعب البلدي قبل مواجهة نهضة بركان

عربي ودولي

مندوب روسيا بمجلس الأمن: الاقتراح الأمريكي بشأن أفغانستان وقح ومثير للدهشة

وجه مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اللوم إلى المندوبة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد لاقتراحها بأن تشارك روسيا والصين في تمويل حل مشاكل أفغانستان.

وذكر نيبينزيا بأن هذه المشاكل، نجمت بالذات عن احتلال الولايات المتحدة وحلفائها لهذه الدولة لمدة 20 عاما.

خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بمناسبة ذكرى انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، زعمت غرينفيلد بأن روسيا فقط تلوم الغرب على ما يجري في أفغانستان، "لكنها لا تشارك بما يكفي في تمويل كابل".

وقال نيبينزيا: "من الكلمات المطولة لزملائنا الأمريكيين، يمكن للمرء أن يرى فيها تلميحا نحو روسيا والصين لكي تشاركا بإعادة إعمار أفغانستان. وهم يزعمون بأن الولايات المتحدة وحلفاءها فقط من يدفع، أما روسيا والصين فتقفان جانبا. وقاحة مثل هذه التصريحات تثير الدهشة فعلا".

وأضاف: "تعرض واشنطن، على موسكو وبكين فتح الجيوب والمشاركة في إعادة إعمار هذه الدولة التي قام الاحتلال الأمريكي والناتو عمليا بتدمير اقتصادها. أي هم بدلا من الاعتراف بالخطأ والعمل لتسويته، يلومننا لعدم رغبتنا في دفع ثمن أخطاء الآخرين. هذا عرض مدهش فعلا".

ودعا نيبينزيا، الدول الغربية إلى أن تعيد في البداية للشعب الأفغاني الأموال التي سرقتها منه.

وقال: "أما نحن فقد ساعدنا وسنواصل مساعدة أفغانستان، ونعرض عليكم التركيز على دفع الفواتير للشعب الأفغاني على معاناته على مدى 20 عاما من الاحتلال الأحمق الذي دمر أفغانستان ووضع الشعب الأفغاني على شفا الهاوية".

وأشار نيبينزيا إلى أنه لا يمكن القياس بالمال أرواح الذين لقوا حتفهم خلال "ترسيخ الديمقراطية" في أفغانستان، ولا يمكن بالمال شراء ولاء الشعب الأفغاني الذي فقدته الولايات المتحدة.