الأربعاء 8 مايو 2024 08:09 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

”إسلام أباد” توقف المحادثات مع حركة ”طالبان باكستان”

أعلنت الحكومة الباكستانية توقف المحادثات بين حركة "طالبان باكستان" على خلفية رفض «طالبان» نبذ العنف مقابل عرض طرحته الحكومة يسمح لطالبان بالعودة والاستقرار في الأراضي الباكستانية.

ومن جانبها رفضت أيضاً الحكومة الباكستانية طلب طالبان الذي طُرح على الحكومة خلال المحادثات، والذي يقضي بالتراجع عن دمج المناطق القبلية السابقة في المناطق المستقرة في الأراضي الباكستانية.

كانت الحكومة الباكستانية، قد أرسلت وفداً مكوناً من ثمانية علماء دين إلى كابل لإقناع طالبان بالتخلي عن العنف كاستراتيجية لهم، وقد صرح أحد المسؤولين بأن الوفد عاد خالي الوفاض من كابل.

تجدر الإشارة إلى أن حركة طالبان الأفغانية تقوم بدور الوسيط في المحادثات بين الحكومة الباكستانية وطالبان باكستان.

وحذر أيضاً قادة طالبان باكستان من إمكانية تعاونهم مع تنظيم "داعش في خراسان" وهو الفرع المحلي لتنظيم "داعش في سوريا" إذا تم دفعهم إلى ذلك.

كانت الحكومة الباكستانية، التي تربطها علاقات قوية بحركة طالبان الأفغانية قد استخدمت في الماضي مكاتب طالبان الأفغانية لممارسة الضغط على قيادة طالبان باكستان من أجل نبذ العنف والاستقرار في الأراضي الباكستانية.

خلال العام الماضي، كانت حركة طالبان الأفغانية نفسها هدفاً للعنف الذي يمارسه تنظيم "داعش"، وكثيراً ما حاولت طالبان الأفغانية إبعاد "طالبان باكستان" عن تنظيم "داعش" في خراسان.

جدير بالذكر أن طالبان باكستان قامت في الماضي بتنفيذ هجمات إرهابية في مناطق متفرقة من البلاد بمساعدة فعالة من جانب من الفرع المحلي لـ"داعش".