الأربعاء 24 أبريل 2024 02:18 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”الأعراف الاجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة” من مكتبة الإسكندرية في ندوة ”المدينة العربية والتحول نحو المجتمع الذكي” 80% من المدن ستتحول إلى ذكية بحلول عام 2050، نقل فنانة عربية شهيرة للمستشفى بعد تعرضها لوعكة صحية (تفاصيل) نائب رئيس جامعة مدينة السادات يشارك فى لقاء ”قادة الإبتكار المصريين” موعد مباراة بيراميدز أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز لاعب المنوفية يشارك مع نادي باوك في دوري أبطال أوروبا أحمد نخلة نجم الأهلي السابق مديرا فنيا لمنتخب المنوفية انطلاق فعاليات المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة بالبحر الأحمر النيل للإعلام بالمنوفية يشارك في لقاء إعلامي حول تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة قبل طرحه.. نيللى كريم تشوق الجمهور لفيلمها الجديد السرب الكونفدرالية الأفريقية.. موعد مباراة الزمالك ودريمز الغاني والقنوات الناقلة اليوم.. عرض فيلم شماريخ ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية

عربي ودولي

الجيش الأوكراني: روسيا نفذت ضربات مدفعية وجوية في منطقة زابوريجية

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية يوم الثلاثاء إن روسيا نفذت ضربات مدفعية وجوية في منطقة زابوريجيه حيث أثار القتال بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا مخاوف من وقوع حادث نووي كارثي.

تأتي الهجمات قبل يوم استقلال أوكرانيا يوم الأربعاء لإحياء ذكرى التحرر من الحكم السوفيتي ، حيث حظرت كييف الاحتفالات العامة بحجة التهديد بمزيد من الهجمات، كما حذرت السفارة الأمريكية في كييف في بيان من خطط روسية لضرب البنية التحتية المدنية والحكومية في الأيام المقبلة.

وقالت أوكرانيا إن روسيا أطلقت نيران المدفعية وشنت غارات جوية على عدة بلدات في منطقة زابوريزهزهيا بالقرب من خطوط المواجهة في جنوب البلاد ، بعد أن استولت القوات الروسية على محطة الطاقة النووية بعد وقت قصير من غزوها في 24 فبراير.

أدت نيران المدفعية والصواريخ بالقرب من مجمع مفاعل زابوريزهجيا النووي ، على الضفة الجنوبية لنهر دنيبرو ، إلى دعوات إلى نزع السلاح في المنطقة، وأعرب الأوكرانيون الذين يعيشون في الجوار عن مخاوفهم من أن تضرب القذائف أحد المفاعلات الستة بالمحطة ، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وقال ألكسندر ليفيرينكو أحد سكان بلدة إنيرهودار القريبة يوم الاثنين "بالطبع نحن قلقون الأمر يشبه الجلوس على برميل بارود"، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن موسكو قد تحاول "شيئًا قبيحًا بشكل خاص" في الفترة التي تسبق الذكرى الحادية والثلاثين للاستقلال الأربعاء ، والتي تصادف أيضًا مرور نصف عام على غزو روسيا.

خوفا من تجدد الهجمات الصاروخية ، تحركت السلطات في كييف لحظر المناسبات العامة المتعلقة بذكرى الاستقلال من يوم الاثنين حتى الخميس.

وفي خاركيف ، المدينة الشمالية الشرقية التي تعرضت لنيران المدفعية والصواريخ طويلة المدى بشكل متكرر وقاتل ، أعلن رئيس البلدية إيهور تيريكوف تمديد حظر التجول الليلي من الساعة 4 مساءً حتى 7 صباحًا اعتبارًا من الثلاثاء إلى الخميس.