الإثنين 3 أكتوبر 2022 08:19 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
ليفربول ضد رينجرز.. تسيميكاس: الموسم لم ينته وسنقاتل للفوز بالمبارياتمواعيد الجولة الثالثة بدوري أبطال أوروبا.. موقعة إنتر وبرشلونة الأبرزليفربول ضد رينجرز.. صلاح يشارك فى التدريبات الأخيرة قبل لقاء دوري الأبطالانطلاق فعاليات مهرجان السياحة الرياضية بالغردقةغدا..البرلمان العربي يعقد أعمال جلسته العامة الأولى من دور الانعقاد الثالث بالقاهرةبرئاسة العسومي: مكتب البرلمان العربي يعقد اجتماعه الأول بتشكيله الجديدلجنة فلسطين بالبرلمان العربي تؤكد تضامنها ودعمها الكامل لتوجه فلسطين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدةنائب رئيس جامعة المنصورة يشارك فى حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية التمريض” سفراء ضد الفساد” برنامج لترسيخ المفاهيم الصحيحة لمكافحة الفساد بالدقهليةورشة عمل حول ”تنمية المهارات التمريضية فى التعامل مع مرضى الدرن””الباب الأخضر” يمثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائيمحافظ بني سويف يترأس اجتماع المجلس الاستشاري الاقتصادي لإعداد ملف الاستثمار والتنمية الاقتصادية الخاص بالمحافظة

عربي ودولي

الجيش الأوكراني: روسيا نفذت ضربات مدفعية وجوية في منطقة زابوريجية

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية يوم الثلاثاء إن روسيا نفذت ضربات مدفعية وجوية في منطقة زابوريجيه حيث أثار القتال بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا مخاوف من وقوع حادث نووي كارثي.

تأتي الهجمات قبل يوم استقلال أوكرانيا يوم الأربعاء لإحياء ذكرى التحرر من الحكم السوفيتي ، حيث حظرت كييف الاحتفالات العامة بحجة التهديد بمزيد من الهجمات، كما حذرت السفارة الأمريكية في كييف في بيان من خطط روسية لضرب البنية التحتية المدنية والحكومية في الأيام المقبلة.

وقالت أوكرانيا إن روسيا أطلقت نيران المدفعية وشنت غارات جوية على عدة بلدات في منطقة زابوريزهزهيا بالقرب من خطوط المواجهة في جنوب البلاد ، بعد أن استولت القوات الروسية على محطة الطاقة النووية بعد وقت قصير من غزوها في 24 فبراير.

أدت نيران المدفعية والصواريخ بالقرب من مجمع مفاعل زابوريزهجيا النووي ، على الضفة الجنوبية لنهر دنيبرو ، إلى دعوات إلى نزع السلاح في المنطقة، وأعرب الأوكرانيون الذين يعيشون في الجوار عن مخاوفهم من أن تضرب القذائف أحد المفاعلات الستة بالمحطة ، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وقال ألكسندر ليفيرينكو أحد سكان بلدة إنيرهودار القريبة يوم الاثنين "بالطبع نحن قلقون الأمر يشبه الجلوس على برميل بارود"، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن موسكو قد تحاول "شيئًا قبيحًا بشكل خاص" في الفترة التي تسبق الذكرى الحادية والثلاثين للاستقلال الأربعاء ، والتي تصادف أيضًا مرور نصف عام على غزو روسيا.

خوفا من تجدد الهجمات الصاروخية ، تحركت السلطات في كييف لحظر المناسبات العامة المتعلقة بذكرى الاستقلال من يوم الاثنين حتى الخميس.

وفي خاركيف ، المدينة الشمالية الشرقية التي تعرضت لنيران المدفعية والصواريخ طويلة المدى بشكل متكرر وقاتل ، أعلن رئيس البلدية إيهور تيريكوف تمديد حظر التجول الليلي من الساعة 4 مساءً حتى 7 صباحًا اعتبارًا من الثلاثاء إلى الخميس.