الإثنين 3 أكتوبر 2022 01:09 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
الأمم المتحدة: 5.7 مليون باكستانى سيعانون من أزمة غذاء بسبب الفيضاناتاقتصادية قناة السويس توقع عقدًا مع «أجيليتي» الكويتية لتطوير الخدمات والأعمال الجمركيةبولندا تستدعى السفير الروسى للاعتراض على ضم مناطق أوكرانيةتلسكوبا جيمس ويب وهابل تكشف أولى صورهما لاصطدام مركبة DART بالكويكب ”ديمورفوس”شكرى يؤكد ضرورة تحلى المشاركين بمؤتمر شرم الشيخ بروح المسئولية الجماعيةالخارجية الأمريكية تحذر إيران من عواقب الاستمرار في قمع شعبهاوزارة السياحة تنتهى من تدريب 150من العاملين بمعابد فيلة وكوم أمبو وأبو سمبل931 مليون جنيه محاضر سرقة تيار كهربائي بشمال القاهرةالحكومة تكشف حقيقة وجود نقص في أدوية الأورام بمختلف مستشفيات الدولة على مستوى الجمهوريةالكرملين يعلق على دعوة قديروف.. وشروط استخدام النوويوزير الصحة يبحث مع ممثل منظمة الـ«يونيسيف» التعاون في برامج تعزيز صحة الأم والطفلالتعليم: تفعيل خدمة سداد المصروفات الدراسية على أقساط لطلاب المدارس

عربي ودولي

تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.. المزيد من الأسئلة حول الوضع في شبه جزيرة القرم

قال مسؤول عسكري أوكراني محلي إن أربعة أشخاص أصيبوا خلال الليل بعد أن قصفت القوات الروسية مدينة أوديسا الساحلية بصواريخ قاذفة استراتيجية مضادة للسفن.

وإلى الشمال ، أطلقت طائرات مقاتلة روسية تحلق في المجال الجوي البيلاروسي صواريخ استهدفت جيتومير ، وهي مركز نقل رئيسي ، وفقًا لسلاح الجو الأوكراني. كما تم استهداف خاركيف ، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

المزيد من الأسئلة في شبه جزيرة القرم

للأسبوع الثاني على التوالي ، تعرضت شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود لانفجار غامض في منشأة عسكرية روسية. أسفرت انفجارات في قاعدة جوية رئيسية في شبه جزيرة القرم الأسبوع الماضي عن مقتل شخص وإصابة تسعة وتدمير عدد من الطائرات الحربية الروسية. ثم ، يوم الثلاثاء ، اندلع الدخان في مستودع ذخيرة روسي في المنطقة ، مما أدى إلى إصابة شخصين.

وقال الكرملين إن الحادث الأول نتج عن انفجار عرضي للذخيرة - على الرغم من أن صور الأقمار الصناعية تظهر على ما يبدو وقوع هجوم متعمد - بينما كان انفجار الثلاثاء نتيجة حريق.

ولم تعلن أوكرانيا مسؤوليتها عن أي من الحادثتين ، لكن الصمت قد يكون مقصودًا. قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق من هذا الشهر إن كييف لن تنهي الحرب ضد روسيا حتى تستعيد شبه جزيرة القرم ، التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني من أوكرانيا في عام 2014.

معركة دونباس

لا يزال القتال العنيف محتدمًا في جميع أنحاء منطقة شرق أوكرانيا الرئيسية مع استمرار روسيا في تقدمها. قال مسؤول أوكراني إن قوات الكرملين تقصف أهدافًا في دونباس بما يصل إلى 800 مرة في اليوم .

تحاول روسيا إخراج القوات الأوكرانية من دونيتسك ، إحدى المنطقتين اللتين تشكلان دونباس. المنطقة الأخرى هي لوهانسك ، والتي تخضع فعليًا للسيطرة الروسية .

في غضون ذلك ، أفادت تقارير أن القوات الروسية حاولت التقدم مرة أخرى فى الشمال ، لكن هجومها لم ينجح وانسحبت ، حسبما قال الجيش الأوكراني.