الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 02:43 صـ 13 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
درجات الحرارة اليوم الثلاثاء فى مصر.. طقس معتدل على القاهرة الكبرى والدلتانيمار أفضل لاعب فى مباراة البرازيل ضد كوريا الجنوبية بـ كأس العالمالمنوفية : الوحدة المحلية بفيشا الكبرى تسلم أعمال النظافة لشركة ” أي سيرفس اجي لتدوير المخالفات والخدمات البيئية المتكاملة ”تكريم الطليعة هناء مصطفى لفوزها في التصفيات النهائية لمسابقة الصوت الذهبي على مستوى الجمهوريةعاجل.. برباعية علي كوريا الجنوبية منتخب البرازيل إلي ربع نهائي كأس العالمتأكد غياب نجم الزمالك عن مباراة طلائع الجيش في الدوريبسبب موقف فيريرا منه.. البنك الأهلي يطلب ضم لاعب الزمالكفيريرا يعقد جلسة هامة مع زيزو | تعرف على السبببعد أزمته الأخيرة.. خبر سار لـ فيريرا بشأن لاعب الزمالك قبل مواجهة الجيش بالدوريصدمة جديدة لـ فيريرا في الزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش بالدوريالأخبار السارة تتوالى.. جاهزية نجم الزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش في الدوري31 يناير أولى جلسات محاكمة مرتضى منصور بتهمة سب وقذف عمرو اديب

ثقافة

مناقشة كتاب فن السيرة وأثره فى الرواية وكورال فى مركز طلعت حرب الثقافى

يستضيف مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في الرابعة عصر اليوم، (نادي القصة) الذى ينظم ندوة لمناقشة كتاب الروائي والسيناريست محمد السيد عيد "فن السيرة وأثره في الرواية المصرية".

وتتناول الندوة القضايا التي يثيرها الكتاب والتي تتعلق بتأثير فن السيرة الذاتية علي الحكي الروائي، وتاثر الكاتب بذاته أثناء الكتابة، وانعكاس خبرات الكاتب الذاتية علي الإبداع، ويدير الندوة الأديب حسن الجوخ، ويشارك فيها: النقاد الدكتور حسين حمودة، هدي عطية، الشاعر مسعود شومان، الأديب سيد نجم أمين عام صندوق نادي القصة، الأديب محمد قطب عضو مجلس ادارة النادي، الكاتبة مني ماهر عضو مجلس إدارة النادي، محمد القصبي سكرتير عام النادي.

يعقب الندوة في السادسة مساء، حفل فني لكورال مركز طلعت حرب الثقافي قيادة دعاء عطية، وغناء عدد من الأغانيات منها: "وطني الأكبر"، "علي الدوار"، وغيرها من الأغنيات الوطنية.

وأما عن كتاب الروائى محمد السيد عيد فينقسم إلى بابين يتناول الباب الأول السيرة من الناحية النظرية، ويوضح أن السيرة نشأت خلال محاولة رواة الأحاديث جمع الأحاديث التي تتناول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم تطور فن كتابة السيرة بعد ذلك، كما تناول المؤلف ضمن هذا الباب السيرة التاريخية، وكذلك السيرة الشعبية والسيرة الذاتية.

واختتم الباب الأول بمناقشة قضايا خلافية منها العلاقة بين السيرة والدراما، والفرق بين السيرة التاريخية أو الشعبية أو الذاتية وبين الأعمال الأدبية التى تقدم السيرة بصورة روائية.

أما الباب الثانى فيدور حول أنواع السير، بالإضافة إلى فصل خاص عن سيرة الإنسان المعاصر العادى والهامشى أيضا، ويعد هذا النوع من السير الأدبية أبدعه الكتاب مستلهمين فن السيرة، مع مناقشة ثلاثة نماذج مختلفة لكل نوع من أنواع السير.