الجمعة 3 مايو 2024 04:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ الفيوم يشدد على الجدية وتسريع وتيرة العمل بملف التصالح طبقاً للوائح والقوانين مجلة نيتشر العالمية (Nature) تنشر مقالة علمية عن مشروع الجينوم المرجعي محافظ أسيوط يعلن تشكيل اللجان الفنية للعاملين بالمراكز التكنولوجية استعداداً لتطبيق قانون التصالح الجديد 34 عضواً في مجلس الشيوخ يرفضون مقترح إدخال الفلسطينيين إلى أميركا جامعة المنوفية تعلن عن أنشطة فاعليات الأسبوع البيئي بكشوفات مجانية ومبادرات الكليات لأول مرة.. مستشفى الباجور التخصصي بالمنوفية تجري أول عملية لعلاج الدوالي بدون جراحة وهم الثراء السريع بالإسماعيلية.. مسئولن يكشفون الستار عن شروط الدجالين: يطلبون ذبح طفل للعثور علي الكنز جماهير الاتحاد السكندري تزف فريق كرة السلة بعد التتويج بالكأس شهيدي العمل.. ننشر أول صور لمزارع ونجل شقيقه سقط عليهما بئر ري في قنا كلوب منتقدا ضغط مباريات ليفربول: جريمة تحتاج تدخل منظمة العفو الدولية زيلنسكي يعلن ان روسيا هاجمتنا بعدد 6800 صاروخ وقنبلة خلال ابريل الماضي روسيا تُسقط 6 مسيرات أطلقتها أوكرانيا بسماء بيلجرود

ثقافة

مناقشة كتاب فن السيرة وأثره فى الرواية وكورال فى مركز طلعت حرب الثقافى

يستضيف مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في الرابعة عصر اليوم، (نادي القصة) الذى ينظم ندوة لمناقشة كتاب الروائي والسيناريست محمد السيد عيد "فن السيرة وأثره في الرواية المصرية".

وتتناول الندوة القضايا التي يثيرها الكتاب والتي تتعلق بتأثير فن السيرة الذاتية علي الحكي الروائي، وتاثر الكاتب بذاته أثناء الكتابة، وانعكاس خبرات الكاتب الذاتية علي الإبداع، ويدير الندوة الأديب حسن الجوخ، ويشارك فيها: النقاد الدكتور حسين حمودة، هدي عطية، الشاعر مسعود شومان، الأديب سيد نجم أمين عام صندوق نادي القصة، الأديب محمد قطب عضو مجلس ادارة النادي، الكاتبة مني ماهر عضو مجلس إدارة النادي، محمد القصبي سكرتير عام النادي.

يعقب الندوة في السادسة مساء، حفل فني لكورال مركز طلعت حرب الثقافي قيادة دعاء عطية، وغناء عدد من الأغانيات منها: "وطني الأكبر"، "علي الدوار"، وغيرها من الأغنيات الوطنية.

وأما عن كتاب الروائى محمد السيد عيد فينقسم إلى بابين يتناول الباب الأول السيرة من الناحية النظرية، ويوضح أن السيرة نشأت خلال محاولة رواة الأحاديث جمع الأحاديث التي تتناول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم تطور فن كتابة السيرة بعد ذلك، كما تناول المؤلف ضمن هذا الباب السيرة التاريخية، وكذلك السيرة الشعبية والسيرة الذاتية.

واختتم الباب الأول بمناقشة قضايا خلافية منها العلاقة بين السيرة والدراما، والفرق بين السيرة التاريخية أو الشعبية أو الذاتية وبين الأعمال الأدبية التى تقدم السيرة بصورة روائية.

أما الباب الثانى فيدور حول أنواع السير، بالإضافة إلى فصل خاص عن سيرة الإنسان المعاصر العادى والهامشى أيضا، ويعد هذا النوع من السير الأدبية أبدعه الكتاب مستلهمين فن السيرة، مع مناقشة ثلاثة نماذج مختلفة لكل نوع من أنواع السير.