السبت 10 ديسمبر 2022 01:45 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة «العربية - الصينية» الأولى بالرياضمبادرة مغربية للتوصل لإستراتيجية لتحسين النظم الصحية في إفريقياروما تُرحب بموافقة الاتحاد الأوروبي على تمويل مشروع ربط كهربائي مع تونس بأكثر من 300 مليون يورونهب بضائع من خزائن بمبلغ 32 مليون يورو في برلينمسئول روسي: هناك العديد من مقترحات الوساطة لتسهيل تبادل السجناء مع الولايات المتحدةبلينكن: نلتزم بمنع الإبادة الجماعية والجرائم الفظيعة ومساءلة مرتكبيهاالولايات المتحدة وبولندا تبحثان القضايا الثنائية والإقليميةالولايات المتحدة تفرض عقوبات على ثلاثة كيانات روسية مرتبطة بنقل الطائرات بدون طيار من إيرانالولايات المتحدة وألمانيا تبحثان الحفاظ على وحدة الحلفاء في دعم أوكرانيا والتحديات الصينيةميسي: عانينا كثيرا لتخطى هولندا.. وحكم المباراة لم يكن على مستوى الحدثالأرجنتين تتأهل لنصف نهائى كأس العالم 2022 على حساب هولندا بركلات الترجيحتغييرات فى نمط الحياة تساعد على منع حدوث النوبات القلبية بين الشباب

عربي ودولي

رئيس بعثة الجامعة العربية يلتقي الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري في تونس

التقى السفير د. حسين الهنداوى - رئيس بعثة خبراء جامعة الدول العربية لملاحظة الاستفتاء الوطني حول مشروع الدستور الجديد في الجمهورية التونسية، مع أعضاء الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري HAICA.

استعرض أعضاء الــ HAICA الجهود التي تم اتخاذها لتنظيم عمل وسائل الإعلام في إطار صلاحياتها الخاصة، ووفقاً للقرار المشترك الذي وقعته HAICA مع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمتعلق بضبط القواعد الخاصة بتغطية حملة الاستفتاء بوسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري وإجراءاتها. كما تم استعراض الخروقات التي رصدتها الــ HAICA منذ بداية حملة الاستفتاء حتى الآن والإجراءات المتخذة حيال المخالفين.

من جهته أعرب السفير الهنداوي عن تطلع بعثة الجامعة العربية بأن يجرى هذا الاستحقاق في أفضل الأحوال وأن تعكس نتائجه إرادة الشعب التونسي بكل حرية، وأن يصب ذلك في تحقيق طموحاته في التنمية والازدهار واستقرار الجمهورية التونسية مؤكدا أن مشاركة بعثة الجامعة العربية تأتي في إطار الاهتمام الذي توليه لمواكبة الاستحقاقات الانتخابية في دولها الأعضاء، وإنطلاقاً من حرصها لضمان حسن سير العمليات الانتخابية فيها.

جدير بالذكر أن بعثة جامعة الدول العربية تشارك في ملاحظة الاستفتاء الوطني على مشروع الدستور التونسي بناءً على دعوة تلقاها أحمد أبو الغيط – الأمين العام لجامعة الدول العربية من فاروق بوعسكر – رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وتتكون بعثة الجامعة العربية من مجموعة من الخبراء من موظفي الجامعة العربية ينتمون إلى 5 جنسيات عربية هي: (العراق -مصر- الجزائر – جزر القمر – الكويت)، ومن المقرر أن تلتقي البعثة عدداً من الجهات المعنية بعملية الاستفتاء.

تتمثل أهداف البعثة في ملاحظة مختلف جوانب عملية الاستفتاء بكل حيادية وتجرد، بما في ذلك تسجيل الناخبين وحملة الاستفتاء بالإضافة إلى يوم الاقتراع وعد وفرز الأصوات، والتأكد من مطابقتها للقوانين والأنظمة المتبعة في الدولة التونسية وكذلك المعايير والالتزامات الدولية المتعارف عليها.