الأربعاء 15 مايو 2024 04:31 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشمس بيراميدز للفنادق تُضاعف أرباحها بنسبة 100.3% في 3 أشهر الإحصاء: انخفاض معدل البطالة في مصر لـ 6.7٪ خلال الربع الأول من 2024 مبادرة رئيس الجمهورية لصحة الأم والجنين تقدم خدمات علاجية بالمجان فيفا يُعلن انضمام ريفر بليت للفرق المتأهلة لـ كأس العالم للأندية 2025 تشكيل يوفنتوس المتوقع لمواجهة أتالانتا بنهائي كأس إيطاليا فيلم Dune: Part Two يحقق 710 ملايين دولار فى شباك التذاكر العالمى وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير خالد عبد الله يدعم القضية الفلسطينية: يجب أن نكون الجيل الذي ينهي هذا الأمر للجميع النهار ترصد اهم تعديلات لجنة الصحة بالنواب على مشروع قانون الحكومة لإدارة المنشآت الصحية وتطويرها نهائي دوري أبطال إفريقيا | قائمة الأهلي خلال رحلة تونس لمواجهة الترجي تعرف على مواعيد مباريات الدورة الرباعية المؤهلة للدوري الممتاز نفاد تذاكر حفل النجمان علي الحجار ومحمد الحلو بدار الأوبرا المصرية

عربي ودولي

رئيس وزراء المجر: العقوبات المفروضة على موسكو لم تنجح

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم السبت، أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى استراتيجية جديدة بشأن الحرب في أوكرانيا لأن العقوبات المفروضة على موسكو لم تنجح.

وأضاف في كلمة ألقاها في رومانيا وفق ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء إن الاستراتيجية يجب أن تهدف إلى تحقيق السلام بدلا من كسب الحرب في أوكرانيا. وحذّر من أن السياسات الحالية تهدد كل القارة الأوروبية بدخول حالة من الركود الاقتصادي.

وقال "أوربان"، الذي أعيد انتخابه لولاية رابعة على التوالي في أبريل الماضي، أن المجر العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) ستبقى خارج الحرب في أوكرانيا المجاورة.

واعتبر رئيس الوزراء المجري أن الاستراتيجية الغربية بشأن أوكرانيا قد بُنيت على أربع ركائز، أولاها أن أوكرانيا يمكنها الفوز في حرب ضد روسيا بأسلحة الناتو، وثانيتها أن العقوبات ستضعف روسيا وتزعزع قيادتها، وثالثتها أن العقوبات ستضر بروسيا أكثر من أوروبا، ورابعتها أن العالم سيتحد في دعم أوروبا. ورأى أن هذه الاستراتيجية فشلت مع انهيار الحكومات في أوروبا مثل أحجار الدومينو وارتفاع أسعار الطاقة، داعياً إلى وضع استراتيجية جديدة.

وأفاد "أوربان" نحن نجلس في سيارة في إطاراتها الأربعة ثقوب: من الواضح تماما أنه لا يمكن كسب الحرب بهذه الطريقة... ببساطة لأن الجيش الروسي يملك قوة غير متكافئة.

كما استبعد وجود فرصة لإجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا لأن روسيا تريد ضمانات أمنية لا يمكن إنهاء هذه الحرب إلا بمحادثات سلام بين روسيا وأميركا.

يشار الى أن رئيس الوزراء المجري دان الغزو الروسي لأوكرانيا، فقد صوّت على فرض عقوبات أوروبية على روسيا، لكنه موقفة غامض تجاه روسيا فقد عرقل، لمدة أسابيع، مشروع حظر النفط الروسي، معتبرًا إيّاه "قنبلة نووية "على اقتصاد المجر. وحصلت بلاده لاحقًا على استثناء للنفط المنقول عبر خط الأنابيب.