الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:57 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

في ندوة مكتبة الإسكندرية.. رشا سمير: فتيات الجيل الحالي لديهم الطموح والقوة للوصول للحلم

عُقدت امس ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للدورة ١٧ لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، لقاء مع الروائية د. رشا سمير، حول أعمالها الأدبية، وأدار اللقاء الأستاذ محمد الحباك، وتحدثت الروائية عن كيفية إدارتها لنجاحاتها الأدبية على الرغم من كونها أم وطبيبة وأضافت أنها بدأت الكتابة منذ عامها الرابع عشر بخواطر وقصص.
وأضافت أن زواجها لم يعرقلها واعتبرت أن أبنائها إنجازها الأكبر في الحياة وبعد ذلك تأتي الكتابة، ووردًا على سؤال حول بداية ارتباطها بالأدب قالت رشا أنها فوجئت بتشجيع والدتها بعد أن أول خواطرها فأهدتها كتاب جعل الحيرة تترسخ في عقلها، وحول الاستخدام الملتبس لمفهوم الحرية أكدت رشا أنها ترى الحرية كمبدأ.
كما استعرضت أولي كتاباتها وهي مجموعة قصصية تحت عنوان: "حواديت عرافة" صدرت عام ١٩٩٥، ثم "معبد الحب" وكذلك أولى رواياتها "بنات في حكايات"، بالإضافة إلى "جواري العشق" أشهر رواياتها، والتي عرفها الجمهور من خلالها، وأكدت أنها ستتحول إلى عمل درامي ولكنها تواجه بعض الصعوبات، وصرحت أن عملها القادم تاريخي.
وتحدثت رشا سمير عن المرأة المصرية التي أثبتت نفسها في جميع المجالات، وأضافت أن الجيل الحالي خاصة الفتيات لديهم الطموح والقوة للوصول إلى ما يحلمون به، مشيرة إلى أن المرأة في الثلاثينيات والأربعينات كانت تأخذ حقوقها أكثر من الوقت الحالي
واختتمت حديثها بتوجيه نصيحة للشباب حول أهمية الاطلاع والقراءة.