9 أغسطس 2022 05:47 12 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

داعية إسلامي يوضح حكم صيام عرفة إذا وافق يوم جمعة

النهار

قال الشيخ محمد القويسني، الداعية الإسلامي، إن ليوم الجمعة فضائل كثيرة منها، أنه خير يوم طلعت عليه الشمس يوم خلق فيه آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة.

وأشار "القويسني" إلى حديث النبي "صلى الله عليه وسلم" قال: "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق الله آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة".

وأوضح الداعية الإسلامي أن النبي "صلى الله عليه وسلم" نهى عن صيام يوم الجمعة منفردًا، ففي الصحيحين عن أبي هريرة "رضي الله عنه" قال: سمعت النبي يقول: "لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ".

كما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم".

وأكد الشيخ محمد القويسني، أنه يستثنى من هذا النهي أمور منها إذا وافق يوم الجمعة أو كان صيامه عادة مثل من صام يوما وأفطر يوما، وكذا إذا وافق يوم الجمعة يومًا وردت الأدلة على استحباب صيامه مثل، أن يوافق يوم عرفة يوم الجمعة ففي هذه الحالة يجوز للمسلم أن يفرد يوم الجمعة بصيام.

وأشار "القويسني" أيضا إلى أنه إذا وافق عاشوراء أو عرفة يوم جمعة، فيجوز للمسلم أن يصومه منفردًا، لآن نيته عاشوراء وعرفة وليس الجمعة

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري