الجمعة 26 أبريل 2024 01:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

تقارير ومتابعات

الدكتورة منى عامر تناشد المشرع المصري مراجعة نصوص قانون العقوبات وتحصيص محاكم عاجلة للقضايا المجتمعية

طالبت الدكتورة منى عامر الخبير القانوني في قضايا الاسرة والمجتمع، المشرع المصري ومجلس النواب بمراجعة نصوص قانون العقوبات ووجود نصوص تعاقب البلطجة وحمل السلاح وحرمة الشارع وان يكون هناك محكمة متخصصة بكل محافظة متخصصة في القضايا المجتمعية العاجلة لاصدار الاحكام في غضون اسبوعين .

جاء ذلك في كلمتها اليوم امام المائدة المستديرة التي نظمها مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب، بالتعاون مع المنتدى الثقافي المصري برئاسة السفير أحمد الغمراوي، وجريدة النهار المصرية تحت عنوان: (تفاقم ظاهرة العنف في المجتمع المصري.. الأسباب والعلاج) وذلك بمشاركة نخبة من الخبراء المختصين والأكاديميين المتخصصين

واوضحت عامر ان الجريمة هي جزء من الاخلاق والمجتمع وما نواجهه هو مخطط ممنهج لتفريغ الانسان المصري من مضمونه بشكل يجعله تهون عليه الجريمة .

فالجريمة ترتكب في وضح النهار وبطريقة فظة وفاجرة بشكل تقشعر له الابدان ومن هنا لابد من وقفة جادة وحاسمة للحرب الموجهة ضد المجتمع المصري.

واشارت الى أن التصدي للعنف والجريمة يبدأ من التربية والاسرة والاعلام ونص القانون وتطبيقه .

فبالمقارنة بين تربيتنا وتربية ابنائنا الان نجد فروقا جوهرية تدق ناقوس الخطر .

واشارت الى ان الحرب بدأت ضد الانسان المصري منذ 30 عاما ليصبح فارغا تحكمه الهمجية والنتيجة اصبحت ان الانسان الجاهل يقدم كلمات واغنيات تحض على الانحطاط الاخلاقي وحلت محلها نماذج كالاسطورة في غياب القانون .

وقالت اننا نواجه اليوم ازمة الفجر في الجريمة وسلوك الشارع، كما حدث في جريمة قتل نيرة .

فلنبدأ بالتعليم وغياب حصص التربية الدينية وغياب دور الاسرة وكلها عوامل لابد ان نبحثها للوقوف على اسباب العنف والجريمة

واوضحت انه في عام 2017 حالات الطلاق في المحكمة وصلت في احدى المحاكم الى 249000 والناتج 42 الف طفل مشرد نتيجة هذه الحالات.

وشددت على ان عدم تطبيق القانون وغيابه وتطبيقه على اشخاص دون اخرين عامل اساسي في انتشار الجريمة فمن امن العقاب اساء الادب والجريمة في حق المجتمع والوطن

من جهتها حذرت الاعلامية حنان الخولي المذيعة بالنيل الاخبار بالتليفزيون المصري من غياب الاسرة والانفصام الاسري وهي كارثة كبيرة حيث ان معظم متعاطي المخدرات كانوا من اسر كاملة لكنها مفككة .

وقالت اننا بالفعل في حاجة الى التعريف بالدين والثوابت والقيم وغرسها ادى الابناء .

وتحدثت عن اهمية دور الاعلام ودور الرقابة حول مشاهد العنف والنماذج المشوهة للمجتمع حيث يشكل الاعلام وجدان الرأي العام .