19 مايو 2022 04:40 18 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

دراسة: الشخص النرجسي يريد تنفيذ رغباته فورا بغض النظر عن العواقب

النهار

إذا كنت تعيش مع شخص نرجسي، فبالتأكيد أصبحت تعلم أنهم يغضبون عندما لا تفتخر بصفاتهم الفائقة طوال الوقت، حيث إنهم يتوقعون أن يعاملهم الجميع على أنهم مميزون، كما أنهم لا يظهرون جانبهم العاطفي إلا نادرا، لأنهم يشعرون بأنهم دائما أقوياء.

أظهرت دراسة أجراها مؤخرا دكتور سولامان كولمان وزملاؤه في جامعة فيرمونت، أن الأشخاص النرجسية لديهم تعريف يسمى بـ"خصم المكافآت المتأخرة"، الذي يعني اعتقاد الأشخاص النرجسية أنهم سيحصلون على تقدير أو مكافأة أقل في المستقبل، من التي سيحصلون عليها فورا في الوقت الحالي، هذا بحسب ما نشر في موقع "سايكولوجي توداي".

يمثل قانون "خصم المكافآت المتأخرة" قلقا كبيرا للأشخاص الذين يعانون من النرجسية، وذلك لأنهم ينظرون إلى المكافآت الحالية برغبة شديدة، دون النظر إلى المخاطر التي تأتي جرّاء هذه المكافأة، فعلى سبيل المثال قد يطلب منك زوجك أو زوجتك أن تفعل له أي شيء، مثل طهي طبخة معينة، أو تنظيف الشقة، فعندما يطلب منك ذلك، يريدك أن تقوم به فورا، فإن نفذت ما يريده بعد بضع الوقت، قد تتعرض إلى التوبيخ، فالشخص النرجسي هنا ينظر لتحقيق ما يريده فورا، دون النظر إلى مخاطرة أنه قد يفقدك لتكرار تعامله معك بهذه الطريقة.

توصلت الدراسة لنتائجها عبر استبيان قام بقياس مدى رغبة الأشخاص في الحصول على المكافآت الحالية أو المؤجلة، فعلى سبيل المثال كان أحد الأسئلة يدور حول هل تفضل الحصول على 100 دولار في اليوم أم 1000 دولار في الشهر؟ فواحدة منهما مكافأة حالية، والأخرى مؤجلة.

بعد تجميع نتائج 7 استبيانات مختلفة شارك بها 2700 شخص، قام الباحثون بمراجعة بعض الدراسات التي دارت حول فهم طبيعة الأشخاص النرجسية، ووجدوا أن الأشخاص النرجسية تشعر بالاستحقاق، أي أنهم يشعرون بأنهم يستحقون كل شيء يطلبونه في الوقت الذي يريدونه، كما أوضحت النتائج أيضا أن النرجسيون هم الأكثر تطلبا للعمل الفوري، أي أنهم يرغبون في الحصول على كل شيء يطمحون إليه في الحال.

كما أظهرت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص يتعرضون للخطر أكثر من غيرهم، بسبب تركيزهم على المكافأة الحالية السريعة، فقد يتعرضون لمشاكل صحية مثل الإصابة بعدوى فيروس كورونا، أو أنهم يفقدون الكثير من المال، بسبب شراء أشياء يريدونها حالا دون التفكير في مقدار ما ينفقونه.

أوصت الدراسة من يعاني من هذه المشكلة بالتفكير مليا في العواقب قبل الحصول على المكافأة السريعة، فعلى سبيل المثال، إذا أراد الشخص النرجسي أن يحصل على إجازة، فعليه ألا يحصل عليها فورا، بل يجب أن يفكر أولا في النفقات التي سينفقها خلالها، ومقدار العمل الذي عليه إنجازه قبل السفر، فوضع بعض القيود أمام الشخص النرجسي بالتأكيد سيساعده على حل المشكلة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري