السبت 18 مايو 2024 08:25 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

غازبروم الروسية توقف إمدادات الغاز إلى ألمانيا عبر خط ”يامال - يوروب”

أعلنت شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة "غازبروم"، اليوم الجمعة، وقف توريد شحنات الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "يامال - يوروب"، مشيرة إلى بدء التوريد بالاتجاه المعاكس، حسبما أفادت شركة "جازكاد" المشغلة للخط.

وأشارت جازكاد في بيان أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، إلى التوقف التام لإمدادات الغاز الروسي المتدفق من بولندا، باتجاه ألمانيا اعتبارا من الساعة 9 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم، بانخفاض من 7 جيجاوات/ساعة خلال الليل.

وأضافت جازكاد أنه تم بدء إعادة ضخ الغاز الروسي عبر خط أنابيب مالنو أمس الأول الأربعاء، بعد توقف الإمداد لمدة أسبوعين.

وذكرت جازكاد أن حجم التدفق العكسي للغاز من ألمانيا إلى بولندا وصل إلى 7ر2 جيجاوات/ساعة بحلول الساعة 9 صباحا اليوم الجمعة.

وتشير تقديرات شركة "يوستريم" الأوكرانية المشغلة لخط أنابيب الغاز المار من روسيا إلى سلوفاكيا عبر الأراضي الأوكرانية، إلى أنه من المتوقع أن تصل الإمدادات إلى 6ر107 مليون متر مكعب يوميا اعتبارا من الساعة 5:48 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الجمعة، وهي كمية أقل بقليل من كمية الغاز التي تدفقت أمس الخميس ولكنها لا تزال قريبة من الحد الأقصى الذي يمكن أن تبعث به شركة غازبروم الروسية بموجب العقد الموقع.

وبحسب بيانات الشركة المشغلة لخط "نورد ستريم"، الرابط المباشر مع ألمانيا، فإن تدفقات الغاز الروسي عبر هذا الخط، وصلت إلى 3ر73 جيجاوات/ساعة، اعتبارا من الساعة 9 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الجمعة، وهي كمية أقل بقليل من كمية الغاز المتدفق أمس الخميس، ولكن لا تزال بالقرب من السعة الكاملة لخط الأنابيب.