الأربعاء 8 مايو 2024 03:42 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجم نهضة بركان يغيب عن مواجهة الزمالك في نهائي كأس الكونفدرالية 4 ملايين جنيه نقدًا للمحكمة.. نسرين طافش تتصالح في قضية إصدارها ”شيك” بدون رصيد الإسعافات الأولية دورة تدريبية بجامعة المنصورة الجديدة إقبال من مواطني الفيوم على المراكز التكنولوجية لتقديم ملفات التصالح في مخالفات البناء محافظ أسيوط يناشد المواطنين بسرعة التقدم بملفات التصالح فى مخالفات البناء إصابة طالبة في أول يوم امتحانات بالدقهلية ”الهجان” يتفقد أعمال النظافة بمدينتي الخصوص وأحياء غرب وشرق شبرا الخيمة إصابة 6 أشخاص إثر حادث سقوط ملاكى بالرياح التوفيقى لمتابعة سير العمل.. محافظ القليوبية يتفقد المركز التكنولوجى بالقناطر الخيرية المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لعامل لإتجاره في المواد المخدرة بالقناطر الخيرية المشدد 6 سنوات لصاحب مصنع بتهمه الإتجار في المواد المخدرة بالقناطر الخيرية ”تموين البحيرة”: ضبط 8 أطنان أسمدة زراعية ومواد غذائية منتهية الصلاحية

عربي ودولي

الدكتورة فاتن عوض: مخاوف أممية من تزايد أعداد النازحين الأوكرانيين ومواجهة مجاعة

استعرضت الدكتورة فاتن عوض رئيس وحدة دراسات الطاقة وشرق المتوسط بمركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب تداعيات الصراع الروسي الأوكراني على أوضاع النازحين واللاجئين.

وأوضحت عوض خلال كلمتها أمام المؤتمر أن الأمم المتحدة حذرت من تزايد عدد الفارين والنازحين من الصراع وأنهم منذ بدء العمليات العسكرية تجاوز عددهم 3 ملايين شخص من أوكرانيا مرشحين للزيادة إلى 5 ملايين شخصا خلال الفترة المقبلة وأن 10 ملايين مهددون حاليا بالنزوح خلال الفترة المقبلة.

ولفتت إلى تعاظم أزمة اللاجئين من أوكرانيا الى دول الجوار وخاصة بولندا التي تعد المعبر الرئيسي للاجئين الاوكرانيين وتحولت الحدود لدول الجوار الأوروبي لأوكرانيا إلى ملاذ وملاجئ للنازحين الأوكرانيين الذين يتدفقون بتزايد كبير مع تقدم القوات الروسية في أوكرانيا ومحاصرة كييف.

وقالت عوض إن هناك- وفق احصائيات أممية- تزايدا في أعداد النازحين بالملايين وتحذيرات من مجاعة كبيرة تهدد هؤلاء اللاجئين الأوكرانيين.

وأشارت إلى أن الامم المتحدة أدانت العملية العسكرية الروسية ودعت إلى توفير ممرات إنسانية آمنه لعبور اللاجئين وتوفير المواد الإنسانية وتم فرض عقوبات اقتصادية على روسيا في محاولة لتقليل التوتر الحالي منوهة بالقلق الأمني من تدهور الاوضاع الصحية الاوكرانيين جراء الصراع الحالي.

وأعربت الدكتورة فاتن عوض عن الأمل في التوصل إلى حلول سياسية ودبلوماسية للازمة الروسية الأوكرانية حقنا للدماء وحماية الأرواح.

وكانت فعاليات المؤتمر الثالث حول تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية قد انطلقت اليوم بالقاهرة و ينظمه مركز الفارابي للدراسات والاستشارات والتدريب بالتعاون مع جريدة النهار المستقلة و برعاية السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية .

ويشارك في المؤتمر السفير الروسي جيورجي بوريسينكو والسيد عمرو موسى الامين العام الاسبق لجامعة الدول العربية والاستاذ اسامة شرشر رئيس تحرير جريدة النهار المصرية ود.مدحت حماد رئيس مركز الفارابي والدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز وعدد من السفراء العرب والاجانب والخبراء السياسيين من بينهم السفير الدكتور يوسف الشرقاوي رئيس وحدة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية بمركز الفارابي والدكتور علاء عز الدين منصور رئيس الهيئة العلمية العليا واحمد محمود رئيس وحدة دراسات الأمن الإقليمي والعربي بالمركز والدكتورة فاتن عوض رئيس وحدة دراسات الطاقة وشرق المتوسط بالمركز والدكتور نادر نور الدين أستاذ المياه والأراضي بجامعة القاهرة .

ويناقش المؤتمر التداعيات العالمية للأزمة الروسية الاوكرانية وفرص التسوية السياسية من خلال طرح مبادرة من قبل المجتمع المدني المصري بعنوان معا لحل الأزمة الروسية الاوكرانية . كما يناقش مرئيات المشاركين حول الازمة وتداعيات فشل جهود الوساطة وانعكاساتها على بقاء الامم المتحدة واثر الازمة واعادة ترتيب التحالفات على فرص الاستقرار في الشرق الأوسط والمرتزقة والميليشيات المسلحة .