الجمعة 3 مايو 2024 06:55 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

”الدفاع الروسية”: الجزء الأكبر من قوات حفظ السلام الروسية جاهز للانطلاق إلى كازاخستان

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن الجزء الأكبر من قوات حفظ السلام الروسية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي جاهز للانطلاق إلى كازاخستان من عدة مطارات في أنحاء روسيا.

وأضافت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية، اليوم الجمعة، أن "طيران النقل العسكري مستمر في نشر الجزء الأكبر من الوحدة الروسية التابعة لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في كازاخستان من المطارات في مناطق موسكو وإيفانوف وأوليانوفسك".

وأشارت إلى أن قوات حفظ السلام الروسية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والتي تم إرسالها بالفعل إلى كازاخستان، قد تولوا واجباتهم التي تنص على مزيد من نشر وحدة حفظ السلام.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد صرحت أمس الخميس، بأنه تم إرسال قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى كازاخستان بناءً على طلب سلطات الجمهورية، وتم اتخاذ هذا القرار بشكل جماعي.

وتحولت الاحتجاجات في كازاخستان خلال اليومين الأخيرين لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، بسبب قرار الحكومة رفع سعر الوقود، ما أدى لوقوع قتلى ومصابين من الطرفين، وهو ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد.