الجمعة 26 أبريل 2024 06:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

تكنولوجيا وانترنت

دراسة تحذر: استخدام منصات السوشيال ميديا يساعد على الاكتئاب

تواجه منصات التواصل الاجتماعي العديد من الاتهامات مؤخرا، منها أن استخدامها بكثرة يسبب الاكتئاب، وحاولت العديد من الدراسات البحث في هذا الشأن، منها دراسة نشرت في "جيه إيه إم إيه أوبن نيتوورك"، تحت عنوان "هل هناك ارتباط بين استخدام منصات التواصل الاجتماعي وزيادة حالات الاكتئاب؟"، أشرف عليها دكتور روي بيرليس، الطبيب النفسي بمستشفى ماساتشوستس العام وجامعة هارفارد في بوسطن.

اشترك في هذه الدراسة 5000 شخص بمتوسط عمر 55 عاما، حيث تعرض هؤلاء الأشخاص لاختبارات شهرية لمدة عام كامل، منذ شهر مايو لعام 2020م، وحتى شهر مايو لعام 2021م، وتم التأكد أن المشاركين لا يعانون من الاكتئاب، بحصولهم على 9 درجات من 9 في الاختبارات، ولكن بعد أول شهرين من استخدام منصات التواصل الاجتماعي، لوحظ أن هناك العديد من الأشخاص قلت درجاتهم، حيث بدأوا يحصلون على 5 درجات فقط في الاختبارات، مما دل على أنهم أصبحوا على مشارف الإصابة بالاكتئاب، هذا بحسب ما نشر في موقع "سايكولوجي توداي".

بعد إصابة بعض المشاركين بالاكتئاب، لاحظت الدراسة أنهم يستخدمون تطبيقات (سناب شات، فيسبوك، وتيك توك) بكثرة، ووجد أن هؤلاء يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي بنسبة 40% أكثر من الأشخاص الذين لم يعانوا من الاكتئاب.

أوضحت الدراسة أن التواصل الاجتماعي مع الآخرين على أرض الواقع لا يؤثر في استخدام منصات التواصل الاجتماعي الافتراضية، ولهذا فكون الشخص يعيش وحيدا، أو يعيش وسط أسرته وأصدقائه لا يؤثر في استخدام المنصات الاجتماعية البديلة.

تكمن قوة هذه الدراسة في إجراءها على أشخاص لا يعانون من الاكتئاب قبل استخدامهم لمنصات التواصل الاجتماعي، ثم مشاهدتهم وهو يطورون سمات الاكتئاب شهرا تلو الآخر بعد استخدامهم إياها.

بالرغم من أن الدراسة لم تثبت السببية المباشرة، أي أنها لم تثبت أن استخدام منصات التواصل الاجتماعي له سبب مباشر في الإصابة بالاكتئاب، إلا أنها تؤكد أن هناك ربط واضح بين استخدامها وبين الإصابة به، وهي إشارة واضحة لضعف الشخص نتيجة لمواجهته مشكلات أخرى في حياته.

أكد الباحثون أنهم يجدوا أن نتائج الدراسة مسببة للقلق تجاه استخدام منصات التواصل الاجتماعي، لأنها وإن لم يتم إثبات أنها سبب قاطع للاكتئاب، إلا أنها عامل هام للإصابة به.

تنصح الدراسة كل من يعاني من الاكتئاب، أو يشعر بأنه ضعيفا خلال هذه الفترة من حياته، بعدم قضاء وقت طويل على منصات التواصل الاجتماعي، لعدم تفاقم حالته، وبقاؤه مكتئبا لفترة أطول ممن لم يستخدموا منصات التواصل الاجتماعي.