الخميس 2 مايو 2024 07:04 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الجامعة العربية تدعو لإعادة تشكيل منظومة السياحة العربية والاستفادة من التحول الرقمي

أكدت جامعة الدول العربية اهمية إعادة التشكيل الشامل للمنظومة السياحية العربية للحفاظ على تدفقات الحركة السياحة وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة، وتشجيع السياحة الداخلية، ودعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة ونهج نظم سياحة بديلة تستفيد من إمكانات التحول الرقمي، وتطوير المنتجات السياحية بما يعكس تنوع وثراء المحيط العربي.

جاء ذلك خلال كلمة السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية أمام الدورة ال24 لمجلس وزراء السياحة العرب الذي انطلقت أعماله اليوم بمقر الجامعة العربية برئاسة اليمن .

وقال خطابي إن اجتماع اليوم يأتي بعد قرابة سنتين على ظهور فيروس كورونا الذي تسبب في زمن العولمة في جائحة عابرة للحدود الجغرافية في مخلفات غير مسبوقة ، وخسائر مهولة للحركة السياحية في العالم والقطاعات والخدمات ذات الصلة بها بما في ذلك في منطقتنا العربية .

وأمام هذا الوضع، حرصت الامانة العامة على إحكام التنسيق بين الدول الاعضاء، ومتابعة المبادرات المقدرة لكل من المنظمة العربية للسياحة والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي من خلال فريق إدارة الازمات في التعامل الفعال مع تداعيات هذه الجائحة.

وأوضح أنه في هذا السياق، تم اتخاذ مجموعة من التدابير بما في ذلك وضع مبادئ استرشادية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الدورة 108 في شهر سبتمبر الماضي .

ودعا خطابي لاستشراف آليات مستقبلية للعمل الجماعي بما في ذلك تحديث الاستراتيجية العربية في الحقل السياحي، والانفتاح على التجارب الوطنية للدول الاعضاء بما يؤهل النسيج السياحي في البلدان العربية لمرحلة ما بعد الجائحة .

وأعرب عن ثقته في أن الدورة الجديدة للمجلس ستسهم في الارتقاء بواقع السياحة العربية مؤكدا اهمية تقديم مزيد من الدعم، في ضوء الورقة المقدمة من دولة فلسطين النهوض بالسياحة الفلسطينية وخاصة في القدس الشرقية حماية لموروثها الروحي والتراثي والعمراني .

وأكد اهمية الاستغلال الامثل لمؤهلات القطاع السياحي وتكريس إسهامه في بلورة الطموح الجماعي في تحقيق التنمية المستدامة .

ويتضمن جدول أعمال الدورة دعم الاقتصاد الفلسطيني في المجال السياحي بما في ذلك على الخصوص بالقدس الشرقية إسهامًا في حماية طابعها الروحي والتراثي والحضاري الأصيل، وبحث عدد من القضايا التي تهم العمل العربي المشترك في ظل تداعيات جائحة" كورونا " في نطاق المبادئ العربية الاسترشادية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها في الدول العربية.

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال سبل تطوير السياحة البينية بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية، وبرنامج التدريب والتكوين بتعاون مع المنظمة العربية للسياحة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والسياحة الميسرة لفائدة ذوي الحاجيات الخاصة، والسياحة الذكية بارتباط مع التحول الرقمي والابتكار، فضلا عن الشراكة العربية – الصينية، واختيار عاصمة السياحة العربية لسنة 2022.

وستشهد الدورة إعادة هيكلة المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري للسياحة (2021 - 2023) وفق القواعد النظامية الجاري بها العمل.