النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 08:49 صـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تيسير إجراءات إصدار الموافقات والتراخيص لقطاع التبريد للحفاظ على طبقة الأوزون إعتماد السعر الجديد لمادة الEM وتأجيل رفع قيمة زيارة ”محمية رأس محمد - محمية الجزر الشمالية - منطقة العرق والفانوس” ”خلف الله” يتابع المرور الدوري على رخص التشغيل بشواطئ العلمين الجديدة شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان بالعراق لبحث تعزيز التعاون العلمي والدعوي مفتي الجمهورية يستقبل وزير أوقاف كردستان العراق لبحث أوجه التعاون المشترك لتأهيل الكوادر في مجالات المتابعة والتقييم ..”العربي” يلتقي دارسي برنامج الماجستير المهني الرقمي شيخ الأزهر والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون لدعم حقوق اللاجئين والنازحين مرتضى منصور: تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة شاليمار الشربتلي أمام المحكمة الاقتصادية في قضايا سب وقذف وإزعاج قبول دعوى أسرة حبيبة الشماع وإلزام شركة أوبر بدفع 10 ملايين جنيه حجز دعوى إلغاء حجب «روبلوكس» للحكم بجلسة 9 يوليو أمام القضاء الإداري مكتبة الإسكندرية تشهد ندوة ”السياحة والآثار.. إعادة اكتشاف الوطن وصناعة المستقبل” رئيس ميناء الإسكندرية يبحث مع القنصل العام الصيني سبل تعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية

أهم الأخبار

اختتام حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة.. غدًا

تختتم جامعة القاهرة فعاليات حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، غدًا الأحد، بلقاء عن دور الفن في تناول قضايا المرأة، وحفل فني يشارك فيه كورال جامعة القاهرة وعدد من الشباب الموهوبين، وعرض فيلم قصير عن أبرز الأعمال السينمائية والدرامية التي تناولت موضوع العنف ضد المرأة، وذلك بحضور الدكتور الدكتور محمد سامي عبدالصادق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عبد الله التطاوي مساعد رئيس الجامعة للشئون الثقافية، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام ورئيسة وحدة مناهضة العنف، والدكتورة أميرة تاوضروس المديرة التنفيذية للوحدة، والنائبة جهاد إبراهيم، والدكتور مدحت العدل الكاتب والسيناريست، والدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون.

وكانت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، أطلقت فعاليات حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، بهدف رفع الوعي المجتمعي عامة والجامعي خاصة بأشكال العنف ضد المرأة وأهمية القضاء عليه، وبما يسهم في دعم جهود الدولة المصرية من خلال تكاتف جميع الجهات في إطار إستراتيجية النهوض بالمرأة 2030 والاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة.

فعاليات حملة الـ 16 يومًا:

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن فعاليات حملة الـ 16 يومًا، تدعم مشروع تطوير العقل المصري الذي أطلقته الجامعة منذ 4 سنوات، من خلال العمل على تغيير طريقة التفكير تجاه المرأة، وبث الوعي حول قضية العنف ضد المرأة وآثارها الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية على حاضر ومستقبل المجتمع بشكل عام، وتحديد الأدوات والآليات التي يمكن استخدامها لردع العنف ضد المرأة ومنعه، بما يساهم في تعزيز قيم المساواة الوقاية والحماية للمرأة، ومساندتها وإدراك حقوقها وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز ضدها.

وأكد الدكتور محمد الخشت، حرص جامعة القاهرة على التوعية بأن التعليم الجامعي آمن للجميع، وتأسيس مجتمع أكاديمي وعلمي آمن يتسم بالسلمية ويخلو تماما من ممارسة أية صورة من صور العنف أو التمييز ضد منتسبات الجامعة، وتفعيل العقوبات الرادعة إزاء العنف الموجه لهن في المجتمع الجامعي خاصة والمصري عامة، وذلك من خلال أنشطة مختلفة لوحدة مناهضة العنف بالجامعة.

وحدة مناهضة العنف ضد المرأة:

جدير بالذكر، أن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة نجحت على مدار الـ 4 سنوات الأخيرة في النهوض بدورها والارتقاء بأنشطتها على جميع المستويات، في التوعية بقضايا المرأة، ونشر ثقافة مناهضة العنف ضد المرأة، وتقديم الدعم القانوني والنفسي للفتيات والسيدات اللاتي تعرضن للعنف داخل الجامعة، وتوفير بيئة تعليمية آمنة للفتاة والمرأة داخل الحرم الجامعي، وذلك من خلال العديد من الفعاليات، منها المنشورات التوعوية والتعريفية بمفاهيم العنف وأشكاله وطرق مجابهته، وتنظيم دورات تدريبية بالاشتراك مع مفوضية الاتحاد الأوروبي والمجلس الثقافي البريطاني، وإطلاق العديد من المسابقات الفنية في إطار موضوع العنف ضد المرأة، وعقد العديد من الندوات بمختلف الكليات حول التوعية بقضايا المرأة.