السبت 20 أبريل 2024 04:03 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة” ”محافظ القليوبية” يقود حملة مكبرة لرفع الإشغالات وتحسين النظافة في بنها قصة مصرع إسراء روكا.. سقطت من أعلى كوبري الحرفين والتحريات: اختلال عجلة القيادة ”مشروع شواهد القبور” توثيق وتطوير وترميم.. كل ما تريد معرفته عن مشروع تطوير مقابر الصحابة بالمقطم لأول مرة.. مسابقة لأفلام الأطفال بالدورة ال ٤٠ لمهرجان الإسكندرية السينمائي وائل جمعة : شخصية كولر تغيرت وبدأ يتأثر بالإعلام العثور علي جثة شاب غرق في مياة نهر النيل بالقناطر الخيرية المؤتمر الدولي السنوي الثالث والعشرون لكلية الحقوق جامعة المنصورة بعنـــوان: «الأبعاد القانونية والاقتصادية لمنظومة التقاضي في القرن الحادي والعشرين» المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لعامل لإتجاره بالحشيش في شبين القناطر

منوعات

هل يمكن لأصحاب متلازمة داون الزواج وإنجاب طفل سليم؟.. استشاري نفسي يجيب

يعتبر شهر أكتوبر الجاري شهر التوعية بمتلازمة داون حول العالم، وهي إصابة عقلية تصيب الأطفال المولودين حديثا، خلال مراحل التكون الأولى في رحم الأم، واسمها الشائع "الإعاقة الذهنية".

وخصصت الدولة متمثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، الكثير من الامتيازات لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام، بينها المعاش والحق في العمل، وتخفيض أسعار المواصلات العامة، بالإضافة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة الضامة لكثير من المميزات عبر هذا الرابط.

https://rdis.moss.gov.eg/EDR/OnlineRegistration

* هل يمكن لكبار متلازمة داون الزواج وإنجاب طفل سليم؟
قال الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ "الشروق"، إن هناك حالات من أصحاب متلازمة داون متزوجون، موضحًا أنهم يبلغون كمثل باقي البشر، ويشعرون بالشهوة الجنسية لكن لايعرفون طريقة التعبير عنها، ما قد يسبب زواج غير مكتمل، طبقا لاختلاف درجات ذكاء الحالات المصابة، فمنهم الأذكياء ومتوسطي الذكاء ومحدودي الذكاء.

وأشار مجدي، إلى أن احتمالية إنجاب طفل سليم من زوجين مصابين بمتلازمة داون، يكاد يمثل 1%، حيث يرجع ذلك لطبيعة الجين الموجود عند الأب والأم، والمتمثل في اختلال كروموسوم 21، الذي سبب الإصابة بمتلازمة داون.

وأوضح مجدي، أن الجنين يأخذ الجينات من الأب والأم خلال تكوينه في الرحم، فالأم لديها جين سائد وجين فرعي والأب كذلك، ويأخذ الطفل جين واحد من الأب وجين واحد من الأم، وبالتالي لتحقيق احتمال 1% لإنجاب طفل سليم، فيجب أن يأخذ الطفل الجين السليم من الأم والأب معا، وهذا نسبة حدوثه تمثل 1%.

كما لفت إلى أن الأطباء يمكنهم اتباع أسلوب الخريطة الجينية لتحديد أي جين يمكن أن ينتقل إلى الجنين، لكن ذلك يندرج تحت المعادلات والاحتمالات، بحيث ينتج عنه طفل واحد صحيح من 4 أطفال تنجبها الأم.

* ماذا نعرف عن متلازمة داون؟
تعني متلازمة داون الإعاقة الذهنية، التي يسببها الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي لزيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21.

ويعاني معظم الأطفال المصابين بمتلازمة داون من ضعف إدراكي معتدل إلى متوسط، وتأخر اللغة، وتأثر في الذاكرة القصيرة والطويلة الأجل.

وتتفاوت المتلازمة في حدتها بين المصابين، ما يتسبب في إعاقة ذهنية وتعليمية وتأخرًا في النمو مدى الحياة، كما أنها كثيرًا ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، منها اضطرابات القلب والجهاز الهضمي.

* إحصائيات حول متلازمة داون
تقول الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمي، إن عدد المصابين بمتلازمة داون يقدر بين 1 في 1000 إلى 1 في 1100 من الأطفال المولودين في جميع أنحاء العالم.

وأشارت المنظمة إلى أنه يولد في كل عام من 3000 الى 5.000 من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب الجيني، كما يُعتقد بأنه يوجد حوالي 250.000 عائلة في الولايات المتحدة الأمريكية تأثروا بمتلازمة داون.

وتنصح المنظمة بضرورة تحسين نوعية حياة المصابين الذين يعانون من متلازمة داون من خلال تلبية احتياجاتهم، عبر توفير الرعاية الصحية، بإجراء الفحوص الطبية المنتظمة لمراقبة النمو العقلي والبدني وتوفير التدخل في الوقت المناسب، من خلال العلاج الطبيعي أو تقديم المشورة أو التعليم الخاص.

كما يمكن للمصابين بمتلازمة داون تحقيق نوعية حياة مثالية من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي، وأيضا نظم الدعم القائمة في المجتمع، مثل توفير المدارس الخاصة، لمشاركتهم في المجتمع وتمكينهم لتحقيق ذاتهم.