الخميس 1 ديسمبر 2022 08:04 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”الأمم المتحدة” تعتمد قرارا يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجولان السورى المحتلوالد أنغام: الفنانة حالتها الصحية جيدة.. واهتمام الناس ساهم فى تسريع الشفاءكلية الطب جامعة المنصورة تحتفل بروادهامنتخب الأرجنتين يفوز على بولندا بهدفين ويتأهل لمواجهة أسترالياكأس العالم 2022.. المكسيك تهزم السعودية 2-1 ويودعان المونديال60 دقيقة.. المكسيك تتقدم على السعودية بهدفين × 5 دقائقبولندا ضد الأرجنتين.. أليستر يسجل هدف التانجو الأول في كأس العالم”معا لمواجهه التغييرات المناخيه ”في معرض فني بكلية تكنولوجيا العلوم الصحيه التطبيقيه بجامعه المنوفيهرئيس جامعة السادات يصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد تابت وكيلا لكلية التربية والدكتور ممدوح عرفة عميدا لمعهد البحوث الصحراويةالتحقيق في بلاغ خطف طفل من باص مدرسته بالجيزةالاتحاد العالمي للاسكواش : ١٠ أيام فقط تفصلنا عن انطلاق بطولة العالم في مصرلأحكام تأديبية.. نقابة المحامين تسقط قيد 26 عضوًا

المرأة والبيت

أنواع الاكتئاب وأعراضه وطرق العلاج والوقاية

يقول الأطباء، إن الاكتئاب من الأمراض النفسية التى يصعب علاجها، وتلزم المريض بفترات طويلة للعلاج حتى يعود إلى طبيعته، وللأسف هناك أعراض عديدة للاكتئاب، قد يتعامل معها البعض على أنها أعراض عادية ومع إهمالها تتفاقم الحالة لتتحول إلى اكتئاب حاد، ما يؤثر على صاحبه لدرجة أنه قد يفكر فى الانتحار.

أعراض الاكتئاب
وأعراض الاكتئاب ليست نفسية فقط، بل أعراض جسدية أيضا، وعادة تحدث بسبب تغيرات نشاط الدماغ أو مستويات الناقل العصبى، ومن أعراض الإكتئاب:-

-الأرق

-اضطرابات النوم، بمعنى أنه يمكن النوم لمدة ساعة فقط، ويستيقظ المريض بكل نشاط كأنه نام لمدة ٨ ساعات، أو النوم لمدة يومان دون الشعور بذلك، أو عدم النوم.

-فقدان الشهية.

-زيادة أو فقدان الوزن.

-تقلب المزاج.

-انعدام الرغبة الجنسية.

-الشعور الدائم بالتعب وعدم وجود طاقة بالجسم.

-عدم الاهتمام فى الأنشطة المألوفة.

-الشعور بالذنب وانعدام القيمة.

-بطء الحركة والكلام.

-التفكير فى الانتحار.


أنواع الإكتئاب
وأنواع الاكتئاب عديدة، منها:-

-الاكتئاب الموسمى وهو مرتبط بتغيير الفصول.

-إكتئاب ما بعد الولادة وهو منتشر بين النساء ومتكرر ويحدث عادة بعد فترات الحمل والولادة نتيجة تغير الهرمونات.

-الإكتئاب الشديد.

-الاضطراب الاكتئابي المستمر.

-اكتئاب ثنائى القطب.

-الاكتئاب الذهانى.

أسباب الاكتئاب
والاكتئاب أسبابه عديدة منها:-

-العامل الوراثى فالجينات تلعب دور كبير فى الإصابة بالاكتئاب.

-تغير الهرمونات يؤثر على الحالة النفسية ويسبب الاكتئاب.

-التعرض لضغوط عصبية ونفسية شديدة.

-التغير فى مستويات الناقل العصبي.

-الإصابة بمرض ثنائى القطب.

-العوامل البيئية.

علاج الاكتئاب
وعلاج الاكتئاب ينقسم إلى جزأين علاج دوائى بعيد ضبط مستويات الهرمونات ونشاط الدماغ إلى طبيعتها، كما أنه يهدئ من التفكير السلبى ويساعد على النوم والهدوء النفسى.

أما الجزء الثانى فهو العلاج النفسى مع مختص حيث التحدث إلى طبيب نفسى فى جميع أمور الحياة، لمعرفة السبب الرئيسى للاكتئاب، ومحاولة حل هذه المشكلة.

وتعتبر الرياضة خاصة فى الهواء الطلق والمسلمات الخضراء، مهمة لمرضى الاكتئاب فهى تحسن النفسية كثيرة وتساعد فى علاج الاكتئاب بل وتحمى من الإصابة به.